تكليف ميقاتي برقم متواضع اليوم.. ولا تأليف

54

كل الرهانات التي عقدت على توحّد المعارضة حكوميا لتسمية رئيس مكلف، تلافيا لتكرار السيناريوات البرلمانية التي امنت الفوز لزعماء المنظومة الحاكمة، فأعادت نبيه بري الى رئاسة المجلس وحملت النائب الياس بو صعب الى منصب نيابة المجلس، سقطت بضربة العجز عن الاتفاق، وتاليا فتح المعبر امام القوى اياها لايصال من تريد. بيد ان المشكلة تكمن في ان هذه القوى غير متفقة بدورها على هوية من تسميه، في ضوء رفض رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل تسمية الرئيس نجيب ميقاتي الذي يريده ثنائي أمل- حزب الله، ما يجعل خيار تكليف ميقاتي وتكبيله لعدم التأليف وتاليا الابقاء على حكومة تصريف الاعمال الاكثر ترجيحا.

ميقاتي مجددا؟

عشية الاستشارات النيابية المقررة اليوم في قصر بعبدا لتكليف رئيس للحكومة الجديدة، بدا ان اسهم الرئيس نجيب ميقاتي عادت للارتفاع في ظل غياب إجماع القوى المعارِضة للمنظومة على اي اسم آخر، عموما، وعلى اسم القاضي نواف سلام خصوصا.

التنمية والتحرير

وفي السياق اعلنت كتلة التنمية والتحرير النيابية بعد إجتماعها الدوري برئاسة الرئيس نبيه بري انها ستعلن إسم مرشحها لتشكيل الحكومة بعد لقائها رئيس الجمهورية في الموعد المحدد لها بعد ظهر اليوم، آملة ان تفضي الإستشارات لانجاز حكومة وطنية جامعة قادرة على مجابهة التحديات التي تثقل كاهل اللبنانيين لاسيما إقتصادياً وصحياً ومالياً.

القوات لن تسمي

وغداة اعلان بعض النواب التغييريين وكتلتي الكتائب واللقاء الديموقراطي نيتهم تسمية سلام،  اعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية “سمير جعجع اثر اجتماع تكتل “الجمهورية القوية” ان “التكتل لن يسمي أحداً لرئاسة الحكومة لأنّ الشخصين المطروحين لا تتوافر فيهما المواصفات التي طرحناها”.

واشارت مصادر مطلعة الى ان القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر يبدو التقيا على عدم التسمية وعدم المشاركة في الحكومة ، ولكل اسبابه وحيثياته واهدافه، متحدثة عن انزعاج واضح لدى حزب الله من اداء التيار ورفض تسمية ميقاتي.

الكتلة السيادية

بدوره، أشار رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض إلى أن “مسؤوليتنا أن نجمع “المعارضات” المختلفة على برنامج واحد، ومشكلة المعارضة المشتّتة تضرّ قدرتنا على التغيير وهذا ما لاحظناه في انتخاب رئيس مجلس النواب واللجان، ونراها اليوم في موضوع التكليف”.

لدعم الجيش

في المواقف ايضا، غرّد رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر” كاتبا “في انتظار تشكيل الوزارة الجديدة انتظار الإصلاح في القطاعات الأساسية وكوننا نسمع التصاريح المؤيدة للبنان المتعددة، نتمنى أن تقرن هذه البيانات بالأفعال وفي مقدمها الدعم المادي للجيش اللبناني والقوى الأمنية التي تمر بأصعب الظروف المعيشية والتي ترعى أمن وسلامة البلاد”.

حصر السلاح

في الغضون، وفيما حطّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تركيا، أكد بيان سعودي- أردني مشترك على دعم لبنان والإصلاحات التي تكفل تجاوزه للأزمة، مطالباً بضرورة حصر السلاح في مؤسسات الدولة اللبنانية الشرعية. وصدر البيان في ختام زيارة ‏ بن سلمان إلى الأردن ولقائه بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

أزمة الرغيف

معيشيا، قفزت ازمة الخبز الى الواجهة مع توسّع مشهد الطوابير لينتقل من الشمال الى الجنوب اليوم. رغم ذلك، اكد وزير الاقتصاد امين سلام ان “لا أزمة رغيف ما لم يفتعلها أصحاب الأفران والدعم لا يزال مستمراً والاعتمادات مفتوحة وليس القطاع الخاص من يقرّر بشأن الدعم أو يُملي على الدولة ماذا ستفعل”. اضاف “بعض التجار عوض أخذ الطحين المدعوم إلى الأفران لصناعة الخبز الأبيض يوزعونه في السوق السوداء”.

سوق سوداء

في المقابل، عزا نائب رئيس اتحاد نقابات المخابز والافران علي ابراهيم في تصريح سبب أزمة الخبز الى “إقفال عدد من المطاحن بسبب عدم توافر القمح المدعوم وعلينا توقع الأسوأ”. توازيا، بيعت ربطة الخبز في السوق السوداء في النبطية بسعر 25 الف ليرة اي بزيادة عشرة الاف على السعر الذي حددته وزارة الاقتصاد، بعد توقف الشركات عن تسليم المتاجر الخبز بسبب نفاد الطحين في فرن دير الزهراني. وادى ذلك الى ازمة واستياء لدى المواطنين الذين اتجهوا نحو صيدا لتأمين الخبز او الى خلدة للحصول عليه بكميات كبيرة لعائلاتهم واصحابهم وجيرانهم.واشارت معلومات صحافية الى وجود ازمة خبز حادة في صيدا بعد توقف عدد من الافران عن العمل بسبب نفاد مخزونها من الطحين، فيما شهدت اخرى ازدحاما خانقا وعودة طوابير الانتظار للحصول على ربط الخبز. وانتظر العشرات دورهم للحصول على ربطة خبز أمام أحد أفران طرابلس، وامتد طابور طويل داخل احد الزواريب المؤدية الى خان العسكر.

لرفع الدعم

إلى ذلك، طالب “تجمع موزعي الطحين في الجنوب” برفع الدعم كاملا عن القمح وتحرير الاستيراد. وأصدر بياناً جاء فيه: ليكن هذا القرار في أقصى سرعة مع تسهيلات من الوزارت الأخرى المختصة لتخليص معاملات بواخر القمح لإعادة تشغيل المطاحن المتوقفة وإيجاد آلية لشمول ربطة الخبز في البطاقة التموينية”.

مصرف لبنان

من جهة ثانية، جدّد مصرف لبنان التعميم رقم 158، بموجب التعميم الوسيط رقم 626 الموجّه إلى المصارف (إجراءات استثنائية لتسديد تدريجي لودائع بالعملات الأجنبية). وبموجب التجديد للتعميم 158، عدّل البنك المركزي بعض البنود، فبات بإمكان المودع استخدام الـ400 دولار التي يحق له استخدامها فقط في البطاقة على سعر صرف 12000 ليرة، أن يدفع فيها بعض الضرائب والرسوم والفواتير مثل الكهرباء. كذلك مدّد مصرف لبنان العمل بالتعميم 151 (إجراءات استثنائية حول السحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الأجنبية) حتى نهاية 31 كانون الأول 2022.

تعليق 1
  1. Yehia Hawatt يقول

    Najib Mikati

    Prime Minister of Lebanon

    Visits Pope Francis

    https://www.youtube.com/watch?v=PhDBVwO402A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.