جلسة حكومية «هادئة نسبيا» ومنتجة و «القوات» خارج الدستوري

15

كتب المحرر السياسي

انشدت الانظار الى المقر الرئاسي الصيفي في بيت الدين يوم امس، حيث التأم مجلس الوزراء  في جلسة برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء…. وكانت جلسة «هادئة نسبيا» على رغم المساجلة بين الوزيرين   صالح الغريب ووائل ابو فاعور وعلى رغم عدم تسجيل اي سلام او كلام بين الوزراء جبران باسيل من جهة والوزيرين اكرم شهيب وابو فاعور.. رغم طلب رئيس الحكومة في مستهل الجلسة عدم الاسترسال في الحديث…

الجلسة سبقتها خلوه ثنائية مقررة بين الرئيسين عون والحريري تناولت نتائج  ما آلت اليه زيارة رئيس الحكومة الى واشنطن ولقائه العديد من القيادات الاميركية، من ابرزها  وزير الخارجية مايك بومبيو دون اية التزامات رسمية من الجانب اللبناني، وخصوصا ما يتعلق بالعقوبات الاميركية على «حزب الله» وحلفائه…. على ما قال  مصدر وزاري لــ «الشرق»: وابرز ما دعا  اليه الحريري هو عدم  الاسترسال في الحديث عن التداعيات…

تقاطعت  جلسة  مجلس الوزراء امس بأولويتها الاقتصادية – المالية، وما خلصت اليه من قرارات مع جملة تسرييات عن التقرير المنتظر صدوره عن وكالة «ستاندرد اند بورز». واوحت بابقاء التصنيف اللبناني، على نسبة  سلبيته الحالية، في الخانة «B» مع اعطاء فترة سماح للبنان  تتيج له التقاط انفاس الاقتصادية، واتخاذ الاجراءات التي تبيح الانتقال من التقييم السلبي الى التقييم الاعلى في وقت لاحق.

1 Banner El Shark 728×90

بعد الجلسة اعلن وزير الاعلام جمال الجراح، ان جدول الاعمال اقر في معظمه وبنود اخرى ارجئت الى جلسة الثلاثاء المقبل… واتفق على تأليف لجنة برئاسة الرئيس الحريري لمتابعة العمالة الاجنبية، مشيرا الى ان «اسم» سعيد مالك من «القوات» لم يؤخذ به في تعيينات المجلس الدستوري، ومعلنا انه تمت الموافقة على استملام ارض في الكويخات من اجل انشاء مطمر، وهذا المكان سيخدم كافة الاقضية في الشمال.

قبيل الجلسة اعلن وزير الدفاع انه سيتم البحث من خارج جدول الاعمال مشاركة لبنان في قوات «اليونيفيل» ليس تحت البند السابع، اي لحفط السلام وليس لفرص السلام، وقد وصف هذه المشاركة بأنها «رمزية خاصة» وقد قرر المجلس تكليف محامين للدفاع عن الدولة اللبنانية في اميركا، من قبل وزارة المالية ومصرف لبنان، كما وافق على المشاركة في «اليونيفيل».

وكان الرئيس عون، قبيل الجلسة، اجرى عدة لقاءات تناولت شؤونا قضائية… كما تابع شؤون المهجرين وقد اكد لوفد من بلدية  الدامور  اهتمامه بأنماء الشوف… وان تكون الدامور مقر «اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار»…

الى ذلك، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري، اللجان النيابية المختصة الى جلسة مشتركة في العاشرة من قبل ظهر الاربعاء المقبل، وذلك لدرس خمسة مشاريع واقتراحات قانون من بينها الانضمام الى اتفاق بين لبنان والاردن لاقامة خدمات جوية بين اقليميهما وما وراءهما..

من جانبه، وبعد لقائه الرئيس بري في عين التينة اعرب النائب السابق، غازي العريضي عن امله في ان نذهب جميعا الى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في بعبدا على المستوى المالي…  وختم قائلا: نحن امام مفترق خطير… مبديا اعتقاده بأن الرئيس بري سيواصل مساعيه للقاء مباشر بين «حزب الله» والحزب الاشتراكي..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.