حديث رمضان – قصة الصيام

126

بقلم: المهندس بسام برغوت

ما هو السر في الصوم ولماذا قال الله سبحانه وتعالى في حديث قدسي:{كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فأنه لي وأنا أجزي به}.

لغوياً الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب أما الصوم فإنه إضافة الى ذلك هو امتناع ايضاً عن اللغو وقول الزور والكلمة المسيئة.

فلاحظ في الحديث القدسي عبارة بني آدم وهي عبارة تشمل كل إنسان ويذكرنا ذلك بالآية القرآنية الكريمة التي تقول: {ولقد كرمنا بني آدم}. اي ان الانسان مكرم من الله لذاته الانسانية… هذه الشمولية تعني ان الله عز وجل فرض الصيام على كل الناس وليس على المسلمين فقط تكريما لهم . ولذلك نجد صيغا مختلفة للصيام لدى اهل الكتاب من اليهود والمسيحيين ونجده ايضا وبصِيَغ مختلفة كذلك لدى اصحاب العقائد الاخرى ما يفسر قول الله تعالى في القرأن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} صدق الله العظيم [سورة البقرة: 183].

1- الصيام عند اليهود:

كان اليهود يصومون اليوم العاشر من الشهر السابع من سنتهم فيبدأ صومهم من غروب اليوم التاسع إلى غروب اليوم العاشر وهو يوم كفارة الخطايا، ثم ان أحبارهم  شرّعوا صوم أربعة ايام اخرى وهي الايام الاولى من الاشهر الرابع والخامس والسابع والعاشر من السنة وهي ايام مرتبطة بوقائع تتعلق ببيت المقدس.

2- الصيام عند النصارى:

أما النصارى فكانوا يتبعون اليهود في صومهم إلا ان الكنيسة شرّعت صوم اربعين يوماً اقتداءً بالمسيح، إذ انه صام اربعين يوماً قبل بعثته… والمتعارف عليه ان الله كتب على قوم موسى وعيسى صوم ثلاثين يوماً وهي عدد ايام شهر رمضان إلا ان الكنيسة اضافت صوم عشرين يوما على مرحلتين ايضا كنذور، فصار عدد ايام الصوم عندهم خمسين يوما وأعادوا تحديد موعد الصوم ليكون في الربيع من كل عام أي قبل عيد الفصح.

3- الصيام عند البراهمة والبوذيين:

لا يدين البراهمة والبوذيون بدين سماوي إلا انهم اتبعوا نظام الصوم في معابدهم في الهند والتيبت كذلك في اليونان القديمة كان قساوسة جزيرة كريت لا يأكلون طوال حياتهم لحماً او سمكاً او طعاماً مطبوخاً.

4- الصيام وتدرجه عند المسلمين:

فرض الله على المسلمين  صيام شهر واحد هو شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة النبوية، حدث ذلك بعد حوالى شهر من تحويل القبلة من المسجد الاقصى  إلى الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، وكانت قريش تصوم يوم عاشوراء، من كل عام في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه معهم، فلما قدم الى المدينة المنورة صامه وأمر بصيامه، وكان يهود المدينة المنورة يصومون ايضا هذا اليوم تعبيرا عن شكرهم لله الذي انقذهم من الغرق عندما نجا الله موسى وقومه من فرعون فكان أن قال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم: أنا أحق بموسى منهم، فأمر بصيامه مع صيام يوم قبله او يوم بعده لعدم التشبه بهم ولما فرض الله صيام شهر رمضان ترك صيام عاشوراء اختيارياً، فمن شاء صامه ومن شاء تركه، والظاهر هنا أن صوم عاشوراء كان واجباً تم نسخ وجوبه بفرض صيام شهر رمضان. مرً صوم رمضان بمرحلتين، مرحلة التخيير:  بسم الله الرحمن الرحيم

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم فكان من شاء صامه ومن أخرج فدية أو اطعم مسكيناً،

ومرحلة الفرض (التأكيد): حين نزلت الآية الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ  فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} صدق الله العظيم.

فثبت صيام الشهر على المقيم الصحيح ورخص فيه للمريض والمسافر ولكبار السن الذين يعجزون لأسباب صحية او نفسية  عن الصوم او من هم في حكمهم لتختلف الاحكام في قضاء من افطر هل يصوم اياماً أُخر؟ او يتصدق للفقراء والمساكين والمحتاجين.

5- الايام التي  يستحب صيامها خارج رمضان:

يوم عاشوراء مع يوم قبله أو يوم بعده، يوم عرفة لغير الحجاج، ستة أيام التي تلي عيد الفطر مباشرة والتي تعرف بالايام البيض، يومي الاثنين والخميس من شهري رجب وشعبان، ويوم المولد النبوي الشريف.

6- الايام التي نهى الاسلام عن صيامها خارج رمضان:

صوم يومي العيد، وأيام التشريق، صوم يوم عرفة للحجاج، وأفراد يوم الجمعة بصوم وصوم الدهر. كما يترتب الى ذلك بعض الغلاة فالله بحكمته جلّ جلاله لا يكلف نفساً إلاّ وسعها ولم يفرض الله فريضة الصوم على المسلمين وعلى من قبلهم من المؤمنين إلاّ لتعليم الناس على التكافل الاجتماعي ولتعزيز المشاعر الانسانية المتبادلة وفي مقدمة ذلك كله التقوى لله.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.