حكومة «8 آذار» في قتال متأخّر على جبهتين: سياسية – عسكرية وصحية!

دياب ينتقد معلومات لودريان.. ابراهيم عند الراعي اليوم..والعتمة مستمرة

85

بدت حكومة 8 آذار امس تخوض قتالا متأخّرا، على جبهتين. الاولى سياسية – عسكرية، عنوانها الوضع الحدودي الجنوبي حيث دخلت منذ عصر امس، في كباش كبير مع تل ابيب والمجتمع الدولي عنوانه صلاحيات «اليونيفيل» عشية التمديد لها. والثانية، صحية، حيث «بات العدو» كورونا في قلب البيت، ويفتك بأهله بلا رحمة.. فهل ستتمكن بإجراءاتها «الاستلحاقية» اليوم، من الخروج منتصرة في المواجهتين؟

 

شكوى ضد اسرائيل

غداة التصعيد الغامض على الحدود الجنوبية، حيث أوحى نفي حزب الله اي علاقة له بما جرى، بأن اسرائيل اشتبكت مع نفسها، ومع اعلان إسرائيل امس عن ارسال المزيد من التعزيز لقواتها ومنظومات نيران متطورة وقوات خاصة الى الحدود مع لبنان،قرّر مجلس الوزراء تقديم شكوى الى الامم المتحدة احتجاجا على الاعتداء الاسرائيلي. اما المجلس الاعلى للدفاع الذي انعقد في بعبدا، فاستهله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بإدانة اعتداء العدو الإسرائيلي في الجنوب . أضاف «يبدو أن العدو يحاول تعديل مهمات اليونيفيل بالجنوب، وتعديل قواعد الاشتباك مع لبنان. لذلك، يجب أن نكون حذرين جدا في الأيام المقبلة، لأن العدو يكرر اعتداءاته، والخوف من أن تنزلق الأمور نحو الأسوأ في ظل التوتر الشديد على حدودنا مع فلسطين المحتلة».  من جهته، أعلن وزير الخارجية ناصيف حتي بعد مجلس الوزراء ان الاخير أدان العدوان الإسرائيلي وسنتقدم بشكوى غدا إلى مجلس الأمن ونتمسك بوجود وتمديد مهام اليونيفل من دون تعديل.

 

تمديد التعبئة

من جهة ثانية، وعلى خط أزمة كورونا الآخذة في التفشي دراماتيكيا، وفي محاولة لاحتواء تفلّت عدّاد اصاباته، اتخذ المجلس الأعلى للدفاع 5 قرارات لمواجهة الوباء حيث أعاد تمديد حال التعبئة العامة التي أعلن تمديدها في المرسوم الرقم 6665/2020 اعتبارا من تاريخ 3-8-2020 وحتى30-8-2020 ضمنا وأكد تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضتها المراسيم ذات الصلة والقرارات الصادرة عن وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي. وأبقى على الأنشطة الاقتصادية التي سمح لها بإعادة العمل أو إقفالها موقتا وضمن شروط معينة ترتكز على المعايير الآتية: كثافة الإختلاط وعدد المختلطين وإمكانية التعديل ومستوى الأولوية والمخاطر المحتملة. وطلب إلى الأجهزة العسكرية والأمنية كافة التشدد ردعيا، في قمع المخالفات بما يؤدي الى عدم تفشي الفيروس وانتشاره والتنسيق والتعاون مع المجتمع الاهلي والسلطات المحلية لتحقيق ذلك. وشكر لوسائل الاعلام تعاونها مع الاجهزة العسكرية والامنية والصحية والسلطات المحلية ودعاها الى الاستمرار في الحملات الايجابية التوعوية والوقائية»… وقد تبنى مجلس الوزراء هذه التوصيات.

 

مجلس وزراء

على صعيد آخر، كلّفت الحكومة، التي خضع أعضاؤها امس لفحوص بي. سي. آر، وزيرَ المال بتوقيع العقد مع كل من شركتي Kpmg وOliver wyman  الجاهزين للتوقيع وبعقد alvarez and marsal عند جهوزه بعد الأخذ برأي هيئة التشريع والاستشارات. ووافق المجلس على الغاء رسوم الميكانيك عن العام ٢٠٢٠ لمن دفع ٢٠١٩ وعن ٢٠٢١ لمن دفع ٢٠٢٠ ولم يلغ رسم اللوحات المميزة. كما قرر بناءً لدعوة رئيس الجمهورية تكليف اجهزة الجيش وقوى الامن (فرع المعلومات) والامن العام وامن الدولة بالتصرف حيال احتكار مادتي المازوت والبنزين.

اما في السياسة، فنقل الرئيس عون عن وزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان ترحيبه باعتماد التدقيق المالي الجنائي معتبراً اياه بداية فعلية لبناء الدولة.

من جهته، وفي سلسلة مواقف لافتة، رأى الرئيس دياب أن زيارة لودريان لم تحمل معها أي جديد، لافتا الى أن لدى لو دريان «نقص في المعلومات لناحية مسيرة الإصلاحات الحكومية»، ومشيرا الى أن «ربطه أي مساعدة للبنان بتحقيق إصلاحات وضرورة المرور عبر صندوق النقد الدولي يؤكد أن القرار الدولي هو عدم مساعدة لبنان حتى الآن». دياب شدد على أهمية «توحيد الموقف اللبناني في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، والانتقال بسرعة إلى المرحلة الثانية  المفاوضات، والعمل على وقف حالات الابتزاز التي تتعرض لها الدولة».

وسأل دياب: اين الامن واين القضاء لملاحقة مسببي الازمات المعيشية؟!

 

جنبلاط

وغداة خفض تصنيف لبنان الائتماني، وفي ظل تعثر مفاوضاته مع صندوق النقد وتوقّفها في انتظار اتفاق اعضاء الوفد اللبناني على ارقام الخسائر، غرد رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط عبر «تويتر»: «الذي يسمع اخبار العراق من انقطاع للكهرباء الى شبه نفاذ المياه في دجلة والفرات الى تبخر عائدات النفط التي تنفق على معاشات وهمية تخص فلول الحشود الشعبية الى غزو البضائع الايرانية يرى بعضا من الشبه والحالة اللبنانية». أضاف «لا يحسد الكاظمي على وضعه ولا يحسد الشعب اللبناني على حكومة الديب». وقال في تغريدة ثانية «واستكمالًا للتفاؤل وبعدما أُفشلت الحكومة ومن يرعاها مهمة وزير الخارجية الفرنسي لودريان اتى تصنيف جديد من وكالة موديز يجعلنا بموازاة فنزويلا. انه الحلم يتحقق اخيرا بعد طول انتظار فتكتمل منظومة التصدي من الشرق الى الغرب .وان شكرتم لأزيدنّكم».

 

الكهرباء والمولدات

معيشيا، كشفت معلومات صحافية أن تجمع أصحاب المولدات الكهربائية علق قرار إطفاء المولدات بطلب من اللواء عباس ابراهيم. واشارت المعلومات الى ان القرار جاء بعد إجتماع عقده اللواء ابراهيم مع وفد من التجمع برئاسة عبدو سعاده. وقال وزير الطاقة ريمون غجر بعد مجلس الوزراء: عند أصحاب المولدات الكميات الكافية من المازوت وهم يطالبون باستمرار برفع التسعيرة ولكن للمواطن حقوق ويجب أن نحافظ عليها. وقال « بالأمس حصل عطل تقني كبير جداً في الشبكة ويستغرق وقتًا للصيانة».

 

ابراهيم عند الراعي

على صعيد آخر، وفي اطار تفعيل التواصل بين بكركي والضاحية على الارجح، أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم خلال خروجه من اجتماع المجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا امس أنه سيزور البطريرك مار بشارة بطرس الراعي اليوم حيث سيتناول الغداء الى مائدته.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.