رئيس أركان الجيوش الفرنسية في بيروت: تكريم قائد الجيش ومنحه وسام جوقة الشرف

36

في زيارة تعكس تمسك فرنسا بتطوير التعاون الدفاعي بين لبنان وباريس بدأ رئيس أركان الجيوش الفرنسية، الجنرال فرنسوا لو كوينتر زيارته الرسمية لبيروت التي تستمر حتى الغد  يلتقي خلالها قائد الجيش العماد جوزيف عون في مقرّ قيادة الجيش في اليرزة حيث سيوقّع الرجلان على رسالة إعلان نيات  يهدف إلى تطوير التعاون العسكري بين البلدين.

كذلك سيحضر الجنرال لو كوينتر أيضاً عرضاً حول أنشطة القوات المسلّحة اللبنانية بعد انفجار الرابع من آب وحول التعاون مع الجيوش الفرنسية، بما في ذلك في إطار عمليّة «الصداقة».

بعد ذلك سيقصد الجنرال لو كوينتر مرفأ بيروت حيث سيتفقد الأعمال التي قامت بها القوات المسلّحة اللبنانية في منطقة المرفأ بتعاون وثيق مع الجنود الفرنسيين كما سيطّلع على المساعدة العسكرية الفرنسية في مجال القدرات المضادة للمدرعات وتطوير التعاون المتعلّق بنزع الألغام.

إلى جانب النقاشات التي ستتناول هذه المواضيع العديدة ذات الأهمية المشتركة، سيمنح رئيس أركان الجيوش الفرنسية العماد جوزيف عون وسام جوقة الشرف برتبة ضابط تقديراً لالتزامه الثابت في سبيل تطوير التعاون الدفاعي بين البلدين ولعمله الاستثنائي على رأس الجيش اللبناني الذي يستحقّ التزامه من أجل أمن لبنان واستقراره كلّ التقدير. وذلك في إحتفال سيقام في المناسبة على متن فرقاطة «أكونيت» وهي سفينة من الطراز الأوّل تابعة للقوات البحرية الفرنسية راسية في مرفأ بيروت.

وتجدر الإشارة الى ان منذ العام 2017، سلّمت فرنسا معدّات بقيمة تقدّر بنحو 60 مليون يورو إلى الوحدات العسكرية اللبنانية ودرّبت مئات الكوادر العسكريين اللبنانيين إمّا في فرنسا أو في لبنان. وطوّرت بالتحديد منذ سنتين التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والأمن البحري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.