رئيس الأركان الفرنسي تفقّد المرفأ ووقّع مذكرة تفاهم عسكري

ماكرون منح قائد الجيش وسام جوقة الشرف تقديراً لمزاياه ونزاهته

36

ترجم تمسك فرنسا بتطوير التعاون الدفاعي بين لبنان وباريس بتوقيع مذكرة تفاهم لتطوير قدرات الجيش اللبناني وذلك خلال زيارة رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال François LECOINTRE  برفقة  السفيرة الفرنسية في لبنان Anne GRILLO ووفد فرنسي، اليرزة ، حيث كان في إستقباله  قائد الجيش العماد جوزيف عون .

وبعد مراسم التشريفات التي أدّتها ثُلة من العسكريين في حضور عدد من ضباط أجهزة القيادة، وُضع إكليل من الزهر على نصب الجندي المجهول داخل وزارة الدفاع الوطني.

ثمّ عُقد اجتماع في مكتب قائد الجيش، تم خلاله البحث في  العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين وسبل تعزيزها، وتخلله توقيع مذكرة تفاهم لتطوير قدرات الجيش اللبناني .

وفي غرفة عمليات القيادة استمع قائد الجيش ورئيس هيئة أركان الجيوش الفرنسية إلى إيجاز عن المهمات التي يقوم بها الجيش على مختلف الأراضي اللبنانية، إضافة إلى تلك التي اضطلع بها إثر إنفجار مرفأ بيروت.

في المرفأ: ولاحقا، تفقّد رئيس أركان الجيوش الفرنسية  المرفأ، حيث استمع الى شرح مفصّل من بعض الضباط عن المهمة التي اضطلع بها الجيش بعد الانفجار. وأثنى على الجهود التي قام بها الجيش بالتعاون مع الفرق الفرنسية التي شاركت في أعمال البحث والإنقاذ ورفع الأنقاض.

وقلّد  الجنرال François LECOINTRE، باسم رئيس الجمهورية الفرنسية Emmanuel MACRON، العماد  عون وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط، وذلك بحضور السفيرة الفرنسية في لبنان السيدة Anne GRILLO.

وخلال حفل التكريم الذي أقيم على متن الفرقاطة الفرنسية ACONIT الراسية في مرفأ بيروت، ألقى الجنرال LECOINTRE كلمة أشاد فيها بمزايا العماد عون القيادية منوّهاً بكفاءته العسكرية، ونزاهته ورؤيته الثاقبة.

من جهته شكر العماد عون الجنرال LECOINTRE الموفد من الرئيس الفرنسي على هذا التكريم، وألقى كلمة نوّه فيها بالعلاقات التاريخية الجامعة بين لبنان وفرنسا، ووقوفها إلى جانبه في مختلف الاستحقاقات المفصلية لدعمه ومساعدته.

وأعرب العماد عون في كلمته عن شكره للسلطات الفرنسية على مساعدتها لبنان ومؤازرة الجيش اللبناني بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت، مؤكداً أن تقليده وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط هو شرف كبير منحه إياه رئيس الجمهورية الفرنسية السيد إيمانويل ماكرون، وهو في الوقت نفسه تكريم للمؤسسة العسكرية التي تشكل العمود الفقري للبنان، والركيزة الأساسية للاستقرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.