رئيس الجمهورية تبلغ دعما فرنسيا لاكاديمية التلاقي والحوار

16

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في حضور السفير خليل كرم، عضو «الاكاديمية الفرنسية» السفير دانيال روندو لمناسبة وجوده في بيروت لحضور المؤتمر العلمي حول «التراث» في جامعة القديس يوسف، وعرض معه العلاقات اللبنانية – الفرنسية، وهنأه بانتخابه عضوا في الاكاديمية الفرنسية، مستذكرا «مواقفه الداعمة لسيادة لبنان واستقلاله وحريته، لاسيما في الاعوام 1988 و1989 و1990، اضافة الى الدور الثقافي الذي يلعبه في مجالات عدة، لا سيما تلك المتعلقة بالحضور اللبناني في العالم».

وخلال اللقاء، منح الرئيس عون السفير روندو وسام الارز الوطني من رتبة كومندور تقديرا لعطاءاته ومواقفه تجاه لبنان.

ورد السفير روندو مستذكرا معرفته الاولى بالعماد عون حين كان قائدا للجيش، حيث كان يزور بيروت وسمعه يتحدث عبر الاذاعة عن الديموقراطية والحرية، وسأل نفسه عن هوية «هذا القائد العسكري الذي يتحدث بطلاقة عن حرية لبنان».

1 Banner El Shark 728×90

واعرب روندو عن رغبته «في تعميق التعاون مع لبنان»، بعد انتخابه عضوا في الاكاديمية الفرنسية، موجها الدعوة لرئيس الجمهورية لحضور احتفال دخوله الرسمي الى الاكاديمية في ايار 2020.

واستقبل الرئيس عون، رئيسة معهد العلوم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في ليون السيدة ماريون مارشال – لوبن مع وفد ضم، البروفسور ادوار هوسون، تيبو مونييه، البروفسورة نعمة عازوري والدكتورة ليا يحشوشي، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي.

واطلعت مارشال – لوبن الرئيس عون على الهدف من زيارتها وهو «البحث في التعاون مع الجامعات الكبرى في لبنان وتبادل الخبرات والمعرفة»، وهنأته على «موافقة الامم المتحدة لمبادرته انشاء «اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار»، واضعة امكانات المعهد الذي ترأسه «في تصرف العاملين على ولادة هذه الاكاديمية».

وفي قصر بعبدا، الدكتور نقولا بدوي الذي اهدى رئيس الجهورية كتابه بعنوان «مسيرة شهيد» الذي يروي مسيرة حياة الارشمندريت الشهيد نقولا بدوي لمناسبة الذكرى الـ30 لاستشهاده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.