رايتس ووتش”: خطط إسرائيل” لإخلاء رفح” كارثية وغير قانونية”

14

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن إجبار أكثر من مليون نازح فلسطيني في رفح على الإخلاء مجددا، بلا مكان آمن يأوون إليه، “غير قانوني وستكون له عواقب كارثية”.

ودعت المنظمة على لسان نادية هاردمان، باحثة حقوق اللاجئين والمهاجرين في هيومن رايتس ووتش، المجتمعَ الدولي إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع المزيد من الفظائع”.

يأتي ذلك بعدما أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجيش الإسرائيلي ومسؤولين آخرين بتقديم خطة إلى مجلس الوزراء لإخلاء محافظة رفح، في أقصى جنوب قطاع غزة. وقال نتانياهو إن هذا الإجراء ضروري لمهاجمة كتائب حماس في المنطقة.

ولفتت المنظمة إلى أن القانون الإنساني الدولي يحظر تهجير المدنيين قسرا وقد يصبح جريمة حرب، وأنه لا يعفي أي تهجير قسري بحق السكان القوات الإسرائيلية من مسؤوليتها عن اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية السكان المدنيين.

وشددت على أن المدنيين الذين لا يُخلون أماكنهم بعد التحذيرات “يستمرون بالتمتع بالحماية الكاملة بموجب القانون الإنساني الدولي”، موضحة أن العديد من المدنيين قد لا يتمكنون من الاستجابة لتحذيرات الإخلاء بسبب المرض، أو الإعاقة، أو الخوف، أو عدم وجود أي مكان آخر يلجأون إليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.