روسيا: بيع مئة مليون جرعة من لقاح كوفيد- 19 للهند وعدد الإصابات فيها يتجاوز 5 ملايين

ترامب ينفي تقليله من خطورة الوباء

12

قال صندوق الثروة السيادية الروسي امس إنه وافق على توريد مئة مليون جرعة من لقاح «سبوتنيك-في» لمواجهة فيروس كورونا المستجد لشركة الدواء الهندية «مختبرات دكتور ريدي».

وتأتي الصفقة بعدما توصل صندوق الاستثمار المباشر الروسي لاتفاقات مع شركات هندية على إنتاج 300 مليون جرعة من اللقاح في الهند وهي مستهلك رئيسي للنفط والسلاح الروسيين.

وأضاف الصندوق في بيان إن شركة دكتور ريدي، وهي من أكبر شركات الأدوية في الهند، ستتولى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح في الهند انتظارا لموافقة الجهات التنظيمية عليه.

وأضاف أن التوريد للهند قد يبدأ في أواخر 2020.تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند خمسة ملايين إصابة، حسب ما ذكره مسؤولون هنود، وهو عدد لا يتجاوزه إلا عدد الإصابات في الولايات المتحدة.

ويبدو أن سرعة انتشار الفيروس أكبر في الهند مما هو الحال في كل دول العالم الأخرى، إذ تجاوز عدد الإصابات يوميا 90 ألف حالة في الأيام الخمسة الأخيرة المنتهية يوم الثلاثاء.

وقد فتك الفيروس إلى الآن بأكثر من 80 ألف مصاب، وتتحدث تقارير عن شح في أسرة العناية الفائقة وكميات الأوكسجين المتوفرة لعلاج المصابين.

ولكن مع ذلك، يعد عدد الوفيات أقل نسبيا مما هو عليه في دول أخرى تشهد عددا كبيرا من الإصابات.

ويأتي هذا الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بينما تواصل الحكومة الهندية نهجها في رفع القيود المفروضة في عموم البلاد في محاولة منها لتحفيز الاقتصاد الذي مني بضربة قوية وخسر الملايين من الوظائف جراء تفشي الوباء في  آذار الماضي.

في موازاة ذلك نفى الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التقليل من خطورة مرض كوفيد-19، على الرغم من اعترافه بذلك في مقابلة مسجلة.

وقال ترامب في فعالية انتخابية نقلتها شاشات التلفزيون إنه «أكد» هذه الخطورة.

ويتناقض هذا الادعاء مع التعليقات التي أدلى بها ترامب للصحافي الأميركي، بوب ودوورد، في وقت سابق من هذا العام، عندما قال إنه قلل من حدة الفيروس حتى يجنب الناس الذعر.

وقال ترامب: «لم أقلل من شأن ذلك. أنا في الواقع، أكدت ذلك من نواح كثيرة، بإجراء عملي».

وأضاف: «إن الإجراء الذي اتخذته كان قويا للغاية»، مستشهدا بالحظر الذي فرضه على المسافرين من الصين وأوروبا، في وقت سابق من هذا العام.

وقال ترامب: «كنا سنفقد آلاف الأشخاص الآخرين لو لم أفرض الحظر. لقد أنقذنا الكثير من الأرواح عندما فعلنا ذلك».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.