روسيا وتركيا: لا للدولار نعم للروبل والليرة

12

اعلنت وزارة المالية الروسية، امس الثلاثاء، أنها وقعت مع وزارة الخزانة والمالية التركية، اتفاقية حول التسويات والمدفوعات بالعملات الوطنية.

وجاء في بيان الوزارة «تم توقيع اتفاق بين روسيا وتركيا بشأن الحسابات والمدفوعات، بهدف توسيع وتعزيز التعاون بين المصارف وكذلك ضمان المدفوعات دون انقطاع بين الكيانات التجارية في روسيا وتركيا».

وأضاف البيان بأن «توقيع الاتفاقية يعد خطوة مهمة لمواصلة توسيع وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي متبادل المنفعة بين روسيا وتركيا».

1 Banner El Shark 728×90

ومن الجانب الروسي، وقع الاتفاقية النائب الأول لرئيس الوزراء، وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، ومن الجانب التركي، وزير الخزانة والمالية، بيرات البيرق.

وذكرت الوزارة أن الهدف الرئيسي من إعداد الوثيقة هو الزيادة والتحول التدريجي إلى استخدام العملات الوطنية (الروبل والليرة) في التسويات بين البلدين، وإنشاء البنية التحتية المناسبة للسوق المالي وزيادة جاذبية العملة الوطنية للشركات لزيادة مستوى السيولة، وستقوم الجهات المصدرة الروسية والتركية بتطوير أدوات لإصدار سندات الدين في أسواق البلدين.

وتعمل روسيا خلال العامين الماضيين على تقليص اعتمادها على الدولار، وفي هذا الإطار تقوم بتقليص نصيب العملة الأميركية في احتياطياتها الدولية، وذلك بسبب سياسة العقوبات التي تنتهجها واشنطن، وقامت موسكو بزيادة حصة الذهب واليوان واليورو على حساب الدولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.