سدّ النهضة يهدّد 20 مليون سوداني

22

قال وزير الري السوداني ياسر عباس إن اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة دون اتفاق يهدد 20 مليون سوداني، أي ما يعادل نصف عدد سكان السودان، مؤكدا أن بلاده تسعى لإشراك المزيد من الوسطاء الدوليين.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن عباس قوله  إن إعلان إثيوبيا نيتها ملء خزان السد -الذي يقع على نهر النيل الأزرق بالقرب من الحدود السودانية- يشكل تهديدا مباشرا لتشغيل سد الروصيرص السوداني، وبالتالي يهدد كل مشاريع الري بالنيل الأزرق إلى مدينة عطبرة في ولاية كسلا (شرقي السودان). وأضاف الوزير «ما يقارب 20 مليون نسمة مهددون، ونأمل في التوصل إلى اتفاق قبل الملء باعتباره مهددا خطيرا للأمن القومي السوداني».

وتابع أن بلاده بصدد اتخاذ احتياطات فنية وديبلوماسية تحسبا لعملية الملء التي تعتزم السلطات الإثيوبية القيام بها في تموز المقبل.

وقال عباس إن بلاده تسعى خلال هذه الأيام لتقوية وساطة الاتحاد الأفريقي، وإدخال الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ليلعبوا دور الوسطاء في أزمة سد النهضة القائمة منذ سنوات.

وعبر عباس عن أمله بأن يكون سد النهضة وسيلة للتعاون الإقليمي بدلا من أن يكون بؤرة للنزاع السياسي بين الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) داعيا للتفكير بجدية في الفلسفة الأساسية للسد الإثيوبي التي تدعو للتعاون الإقليمي وتوليد الكهرباء من إثيوبيا، وزيادة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي من السودان، والصناعة من مصر.

تعليق 1
  1. Yehia Hawatt يقول

    And

    Umm Kulthum chanted

    With-the-peace
    We began with-the-peace

    Responded the-world on-us
    With-the-peace
    O surely O surely

    Whatever we-are
    Whatever yours-are
    From our-rights
    We and yours

    The-life
    And
    The-peace

    The chorus team

    The-life
    And
    The-peace

    Umm Kulthum
    O surely O surely

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.