سرحان: حرصاء على العلاقات مع اليابان وكارلا غصن أمام القضاء فور ورود «النشرة»

16

استقبل وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي ألبرت سرحان سفير اليابان تاكيشي أوكوبو في مكتبه في الوزارة، وتناول البحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين لبنان واليابان خصوصا على الصعيد القضائي. وأكد  في سلسلة أحاديث أدلى بها لوسائل إعلام أجنبية أن «الدولة اللبنانية تحرص أشد الحرص على العلاقات الودية مع دولة اليابان، وأن قضية رجل الأعمال كارلوس غصن لن تؤثر على التعاون القائم في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين».

وأشار سرحان الى أنه «بحث مع السفير الياباني خلال لقاء جمعهما في إطار زيارة بروتوكولية قام بها السفير تاكيشي أوكوبو، العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والحرص على روابط الصداقة والمودة والتعاون، وكان توافق على أهمية قضية غصن بالنسبة للشعب الياباني وقضائه»، مؤكدا أن «القضاء اللبناني سيقوم بواجبه بإستقلالية وشفافية، والدليل على ذلك ما حصل خلال التحقيق والتدابير التي اتخذت من قبل المدعي العام التمييزي».

وأشار سرحان، الى أن «إستدعاء غصن من قبل النيابة العامة التمييزية للتحقيق معه، سندا الى مذكرة التوقيف الدولية أي النشرة الحمراء التي وردت عبر الإنتربول، وكان من واجب القضاء اللبناني أن يحقق في هذا الموضوع (…)».

وعن الإخبار الذي تقدم به محامون الى النيابة العامة التمييزية وتضمن تهمة التعامل مع العدو الإسرائيلي والتطبيع الإقتصادي معه، أشار سرحان الى أن «هذا الملف منفصل عن الملف الأول وليس له علاقة بالأعمال الملاحق بشأنها غصن من قبل القضاء الياباني، فالقوانين اللبنانية تجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي، وقد إستدعي غصن في هذا الخصوص من قبل النيابة العامة وجرى التحقيق معه ومنعه أيضا من السفر، وتُرك قيد التحقيق (…)».

أما بالنسبة الى كارلا زوجة غصن فإنها «ستخضع للاجراءات والأصول ذاتها التي اتبعت في حقه فور تسلم النشرة الحمراء».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.