شلل في ادارة الازمة وترقب لنتائج الزيارات للخارج

دعم روسي ودعوة فرنسية لمؤتمر يبحث سيادة لبنان

38

زحمة ازمات وغياب للمعالجات وشلل سياسي على كل المستويات. المأزق الداخلي على حاله من الجمود والرتابة مع انعدام اي معطيات ملموسة حيال الشلل المتصاعد الذي يسود «ادارة الأزمة» على مستوى الحكم والحكومة والمؤسسات العالقة كلها في شباك مفاوضات النووي في 29 الجاري وعدة عملها التي تحركها اذرع ايران في المنطقة من اليمن وصولا الى لبنان لتحسين الشروط عشية الجولة السابعة في فيينا.

وفي انتظار ما يمكن ان يقوله الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في هذا السياق غدا الجمعة، على صعيدي قبع المحقق العدلي في جريمة المرفأ القاضي طارق البيطار من جهة واستقالة او اقالة وزير الاعلام جورج قرداحي من جهة ثانية، لم تحمل الساعات الماضية اي حركة علنية على خط انعاش مجلس الوزراء، بل انشغلت الساحة الداخلية بالملفات الاقتصادية والمعيشية والمالية…

ميقاتي الى مصر

وفيما يسافر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الى الفاتيكان حيث يستقبله البابا فرنسيس اليوم ، كشفت اوساط سياسية مطلعة  عن ان الوجهة الخارجية التالية للميقاتي ستكون بين مصر وتركيا، تلبية لدعوة تلقاها من وزير الخارجية مولود جاويش اوغلو حينما زار لبنان الثلاثاء الماضي، واخرى وجهها اليه المسؤولون المصريون وتقول الاوساط انه يفضل بعد الفاتيكان ان يزور مصر للتشاور في ازمة لبنان مع دول الخليج والدور الذي يمكن لمصر او الجامعة العربية ان تلعبه بعدما ابدى امينها العام احمد ابو الغيط استعداده للمهمة شرط ان يبادر لبنان الى خطوة تعكس حسن النية ورغبة في التجاوب مع المطالب، لذلك سيبحث موضوع استقالة وزير الاعلام جورج قرداحي كخطوة في مسار معالجة الازمة، بعد ان يطلع ميقاتي من الرئيس ميشال عون على موقف قطر ابان زيارته اليها في29 الجاري كونها تبرعت بالوساطة للمعالجة. فاذا كان الجواب ايجابيا يقدم قرداحي استقالته ويوضع الحل على السكة،  اما اذا جاء سلبيا وتبين ان الاستقالة لا تجدي نفعا، آنذاك يعاد درس وتقييم الوضع في ضوء نتائج المحادثات التي يكون قد عاد بها الرئيس عون من قطر بعد مشاركته في مؤتمر دولي.

فك الارتباط

اما بشأن موقف الثنائي من تنحية البيطار، فتشير الاوساط الى ارجحية اعتماد سيناريو ان ترسل النيابة العامة التمييزية كتابا الى مجلس النواب تطلب فيه تفعيل المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء للتحقيق مع المطلوبين امام  المحقق العدلي بمعزل عما سيحصل في مجلس الوزراء، اي عدم ربط شرط الثنائي القضائي في موضوع استقالة قرداحي. وافادت ان الرئيس نبيه بري اخذ على عاتقه خلال اجتماع بعبدا الرئاسي معالجة الموضوع مع حزب الله، الا ان الاوساط تعرب عن اعتقادها ان ايا من الطروحات لن تدخل حيز التنفيذ قبل اجتماع 29 الجاري النووي في فيينا، والحديث عن ايجابيات تدفع في اتجاهها روسيا.

اغتيال سياسي

في السياق، اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه من الناحية السياسية، هناك أزمات منها ما هو مصطنع من حيث الصراع السياسي على الأرض، الذي كان يمكن تفاديه وسمح بتدخل دولي في الشؤون اللبنانية، ومنها ما هو طبيعي. وشدد على انه كان مصراً منذ البداية «على وجوب قيام تدقيق مالي جنائي لانه سيكون بداية جديدة، سيكشف المتسببين عن هدر الأموال.

وأشار الرئيس عون خلال استقباله في قصر بعبدا وفد جمعية اندية الليونز الدولية المنطقة 351 لبنان الأردن فلسطين،  الى الحملات المنظمة القائمة على الأكاذيب وتحوير الحقائق والتي تهدف الى اغتيال سياسي، مشدداً على انه عازم على محاولة احداث التغييرات اللازمة مهما كانت التحديات، وعلى ان التحقيق الجنائي المالي هو بادرة هذا التغيير المنشود، خصوصاً لناحية مراقبة المسؤولين عن الأموال العامة في مختلف المؤسسات الرسمية.

موسكو وبيروت

ليس بعيدا، استقبل الرئيس عون السفير الروسي في بيروت السفير الكسندر روداكوف، الذي سلّمه رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تضمنت التهنئة بعيد الاستقلال، وتأكيداً على علاقات الصداقة بين لبنان وروسيا، معرباً عن اطمئنانه الى مستقبلها «كي نتمكن بفضل جهودنا المشتركة من ضمان مواصلة تطوير هذه العلاقات لما فيه مصلحة شعبينا ومن اجل تعزيز الامن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط». واكد الرئيس بوتين التزام بلاده الدائم «بدعم سيادة ووحدة لبنان، وبعدم جواز أي تدخل خارجي في شؤونه الداخلية».

شيا في بكركي

وسط هذه الاجواء، استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا في بكركي.

مؤتمر للسيادة

على صعيد الاهتمام الخارجي بأوضاع لبنان، وفي وقت يزوره الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش منتصف الشهر المقبل، تساءل رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه عن مفهوم السيادة اليوم في وقت يحتفل فيه لبنان باستقلاله ويعيش مآسي غير مسبوقة تضرب اللبنانيين بالصميم ودعا الى عقد مؤتمر يشمل الأطراف اللبنانية للبحث في موضوع السيادة. واكد أهمية لبنان ودوره، لافتا الى انه بلد الرسالة للعالم على الرغم من كل ما يحدث، نظرا لتنوعه وإرثه الثقافي، وانه شكل دوما مثالا.  وشكل العمل الانساني والمساعدات التي تقدمها منظمة مالطا- لبنان للشعب اللبناني كافة من دون أي تمييز في هذه الظروف الصعبة والمأسوية التي تجتازها البلاد، محور ندوة عقدت في قصر لوكسمبورغ، برعاية رئيس مجلس الشيوخ في باريس جيرار لارشيه .

التدقيق الجنائي

على الخط الاقتصادي، وفيما الدولار يواصل تحليقه، وقد لامس سعر صرفه في السوق السوداء الـ24 الف ليرة، رأس عون صباحا، اجتماعاً حضره وزير المال يوسف الخليل، حاكم مصرف لبنان  رياض سلامة والوزير السابق سليم جريصاتي. وخُصّص لعرض الأوضاع المالية في البلاد والصعوبات التي تواجه مؤسسة «ألفاريز أند مارشال» في عملية التدقيق المحاسبي الجنائي في حاكمية مصرف لبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.