ظريف: أي ضربة أميركية أو سعودية ستؤدي إلى اندلاع «حرب شاملة»

للحوار مع السعودية والإمارات لكن لا تفاوض مع واشنطن

15

حذر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، من اندلاع حرب شاملة حال تعرض بلاده لضربة من الولايات المتحدة أو السعودية.  وأشار ظريف، في مقابلة مع شبكة «CNN» الأميركية، امس، جاءت تزامنا مع توتر جديد في المنطقة عقب اتهام إيران بالوقوف وراء الضربة على منشأتي «أرامكو»، إلى أن بلاده لا علاقة لها بهذا الهجوم، موضحا: «أعرف أننا لن نفعل ذلك، كما أعرف أن الحوثيين أصدروا بيانا تبنوا فيه العملية». وردا على سؤال حول تداعيات أي ضربة أميركية أو سعودية محتملة على إيران، قال ظريف إن ذلك سيؤدي إلى اندلاع «حرب شاملة»، مشيرا إلى أن المملكة «ستكون مضطرة للقتال حتى آخر جندي أميركي».

وتابع: «أود الإدلاء بتصريح جدي للغاية، لا نريد الانخراط في أي نزاع عسكري، لكننا لن نتردد في الدفاع عن أراضينا». وحذر وزير الخارجية الإيراني من أن أي عملية عسكرية ضد بلاده منفذة بناء على ذريعة كاذبة متمثلة بالرد على استهداف «أرامكو» ستؤدي إلى «سقوط كثير من القتلى».

1 Banner El Shark 728×90

من جهة أخرى، أكد ظريف استعداد بلاده للحوار مع كل من السعودية والإمارات، مشددا مع ذلك على رفض إيران خوض أي مفاوضات مع الولايات المتحدة حتى إلغائها العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية بعد الانسحاب من الاتفاق النووي معها المبرم في 2015.

من جهته دعا العميد حسين دهقان مستشار المرشد الايراني علي خامنئي للشؤون العسكرية دول منطقة الخليج للعودة الى رشدها متعهدا بأن اي عدوان ضد ايران سيواجه ردا مدمرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.