عباس للإسرائيليين: الاحتلال لن يصنع لكم الأمن والسلام

16

خاطب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الشعب الإسرائيلي خلال كلمته بمجلس الأمن، امس  قائلا إن مواصلة الاحتلال والاستيطان والسيطرة على شعب آخر «لن تصنع لكم أمنا ولا سلاما».

وأضاف عباس أن «السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي لا يزال أمرا يمكن تحقيقه»، لافتا إلى أن السلطة الفلسطينية «لم تترك فرصة لتحقيق السلام إلا وأخذت بها بجدية، لأن تحقيق السلام مصلحة لشعبنا».

وفي حديثه عن خطة ترامب للسلام، أكد عباس الموقف الفلسطيني الرافض لها، مضيفا أن الفلسطينيين «سيواجهون تطبيق الصفقة الأميركية التي تهدف لتصفية القضية الفلسطينية على أرض الواقع».

وأكد عباس أن الرفض الواسع للصفقة الأميركية يأتي بسبب «مخالفتها للشرعية الدولية، وتضمنها مواقف أحادية الجانب»، مشيرا إلى أن «الخطة الأميركية المطروحة ألغت الشرعية الدولية ولا يمكنها تحقيق السلام». كما انها تؤسس لنظام فصل عنصرين ولن نقبل بها.

وتساءل عباس عن الجهة التي تعطي النصح للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن ما اتخذه من إجراءات ضد الجانب الفلسطيني، قبل أن يدعو الرباعية الدولية لعقد مؤتمر للسلام لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

ومن جهة قال مندوب اسرائيل ان عباس ينشر الاكاذيب لتضليل المجتمع الدولي وايهامه بأن الحل الذي يطرحه هو الوحيد.اما امين عام الامم المتحدة انطونيو غوتيريس فقال بشأن «صفقة القرن» ان الامم المتحدة ملتزمة بالسلام العادل والشامل بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.