عربي ودولي

مقالات

النشرة الإلكترونية

ڤيتو روسي – صيني في مجلس الأمن ضدّ تمديد إدخال المساعدات الى سوريا

استخدمت ​روسيا​ و​الصين​ ​حق النقض​ في ​مجلس الأمن الدولي​ مساء امس الجمعة  ضد مشروع قرار ألماني بلجيكي ينص على تمديد آلية المساعدات الإنسانية عبر الحدود في ​سوريا​، وفق ما ذكر ديبلوماسيون. ونال مشروع القرار موافقة 13 بلدا من بين 15، لكنه أسقط بسبب لجوء ​موسكو​ وبكين إلى حق النقض للمرة الثانية خلال ثلاثة أيام. ولفتت السلطات الروسية الى أن «المساعدات التي تمر من المعبرين لا حاجة لها لأن تلك المناطق يمكن الوصول إليها من داخل سوريا وإن آلية نقل المساعدات هذه كانت موقتة أصلا، وحان الوقت لإنهاء عملها نظرا للتغيرات على الأرض في…

بارلي تطالب بوقف التدخلات الأجنبية ومصر تجري مناورات قرب الحدود الليبية

كشف المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة العميد عبد الهادي دراه أن قوات حكومة الوفاق جاهزة وتنتظر تعليمات القيادة السياسية لبدء معركة السيطرة على مدينة سرت (حوالى 450 كلم شرق طرابلس)، وتزامنت هذه التصريحات مع إجراء الجيش المصري مناورات عسكرية على الحدود مع ليبيا. وفي السياق ذاته، طالبت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي بوقف التدخلات الأجنبية في ليبيا، محذرة خلال زيارة إلى روما مما وصفتها بالانعكاسات الخطيرة جدا للوضع في ليبيا على الأمن والاستقرار بالمنطقة.

تدريبات عسكرية أميركيّة – قبرصيّة وتركيا غاضبة

نفى وزير الخارجيّة الفرنسي جان-إيف لودريان  امس في باريس أيّ انحياز لبلاده في النزاع الليبي، مشدّداً على أنّ باريس تُجري محادثات مع «جميع الأطراف» ومندّداً بـ»ألاعيب الخداع» التي يمارسها البعض.

المعارضة: الاحتجاجات على الاقتصاد في إسرائيل قد تتحول للعنف

قال زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد امس إن الاحتجاجات بسبب تباطؤ الاقتصاد قد تتحول سريعا إلى العنف مع إعادة فرض القيود لاحتواء تفشي فيروس كورونا وتأخر مساعدات حكومية للعاطلين.

«الصحة العالمية»: الوباء تسبب في أزمات صحية أخطر منه

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس، امس، خلال خطاب أمام الدول الأعضاء في المنظمة في جنيف، إن آثار وباء فيروس كورونا على الصحة العالمية تتجاوز بكثير «المعاناة التي يسببها الفيروس نفسه».

أوكسفام تنذر بأزمة جوع عالمية تشمل اليمن وسوريا والسودان مع تفشي كوفيد – 19

حذرت منظمة أوكسفام الخيرية من أن وباء كوفيد-19 يعمق أزمة الجوع في المناطق المعرفة ببؤر الجوع في العالم - ومن بينها ثلاث دول عربية، هي اليمن وسوريا والسودان - ويتسبب في ظهور بؤر جديدة للجوع حول العالم.

حزب الله العراقي يتوعد الكاظمي ويتعهد بالثأر للهاشمي

هددت كتائب حزب الله العراقية بتصعيد المواجهة مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في حال مواصلته حملته ضد الجماعات المسلحة، في وقت يتصاعد فيه التوتر بالبلاد جراء اغتيال المحلل الأمني البارز هشام الهاشمي بنيران مسلحين أمام منزله مساء الاثنين.