عربي ودولي

مقالات

النشرة الإلكترونية

إيران تنشر أول تقرير للجنة تحقيق: لم يعثر على ما يثير الشبهات

نشرت هيئة الأركان الإيرانية أول تقرير للجنة التحقيق في تحطم مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي. ومن كانوا معه الأحد الماضي في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران. وقال التقرير إنه لا توجد أي آثار لإصابة طلقات رصاص أو ما شابه على الأجزاء المتبقية من المروحية، وإن المروحية تعرضت لحريق بعد ارتطامها بمرتفع.

الصين تتهم رئيس تايوان بالدفع إلى “الحرب”

أعلنت الصين الجمعة أن المناورات العسكرية التي تجريها حالياً حول تايوان تهدف إلى اختبار قدرة جيشها على “الاستيلاء على السلطة” في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

بوتين مستعد لوقف حرب أوكرانيا

قالت أربعة مصادر روسية، إن الرئيس فلاديمير بوتين مستعد لوقف الحرب في أوكرانيا بعد التفاوض على وقف لإطلاق النار والاعتراف بخطوط القتال الحالية، وأضافت أنه متأهب لمواصلة القتال إذا لم ترد أوكرانيا أو الغرب.

إسرائيل قلقة من قرار محكمة العدل الدولية

نقلت صحيفة “إسرائيل هيوم” عن مصدر ديبلوماسي رفيع، أن “محكمة العدل الدولية تستعد لإصدار أمر بوقف الحرب في قطاع غزة”.

الأردن وعُمان يحضّان مجلس الأمن على فرض وقف فوري لإطلاق النار في غزة

حض عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني وسلطان عُمان هيثم بن طارق الخميس مجلس الأمن الدولي على إصدار قرار يفرض وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة، على ما أفاد الديوان الملكي في بيان.

ملك البحرين التقى بوتين في موسكو: لا مشاكل مع إيران على الإطلاق

أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، أنّ «هناك اتفاقًا كاملًا بين الدول العربية على ضرورة عقد مؤتمر للسلام لحل مشكلة الشرق الأوسط، وروسيا هي الدولة الأولى التي ناشدناها لدعم عقده، وذلك لأن روسيا الدولة الأكثر تأثيرًا على الساحة الدولية».

إسرائيل: عواقب وخيمة تترتب على الاعتراف

شدد وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي على أن كل الدول مطالبة بتطبيق قرار “المحكمة الجنائية الدولية” باعتقال رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتانياهو، واعتبر أن اتفاقيات ابراهام تناست الفلسطينيين، وطالب بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.