عن إعادة انتشاره في سوريا… ماذا يقول حزب الله؟

182

تحمل القوى السيادية المحلية والدول العربية والاجنبية مسؤولية ما يشهده لبنان من ازمات سياسية ومالية ومعيشية وانكفاء العالم عن مد يد العون له ومساعدته على النهوض من الهوة السحيقة التي انحدر اليها لحزب الله لإمساكه بالقرار وتسلطه على مقدرات البلاد من جهة، ولانفلاشه العسكري في الدول العربية الشقيقة التي لطالما إشتكت من تدخله وانشائه خلايا جهادية وتخريبية على ارضها. ولعل الازمة الناشبة راهنا مع المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي خير دليل الى ذلك.

في هذا السياق، يكشف زوار دمشق عن عملية انتشار لمقاتلي الحزب على الارض السورية وبدء تجميع عناصره في القصير باستثناء قلة منها بقيت في ادلب لتقاتل الى جانب الجيش السوري لاسترجاع سيطرة النظام على المنطقة وطرد الارهابيين منها ودفع القوات التركية الى الانسحاب باشراف روسي.

ويشير الزوار الى ان عددا من مقاتلي الحزب في سوريا عاد الى لبنان اثر تكثيف الطيران الاسرائيلي غاراته وضرباته لمواقع الحرس الثوري الايراني  والحزب ومخازنه العسكرية ما ادى الى مقتل وجرح العديد من عناصره وهذا ما دفعه الى اعادة التموضع والبدء بالانسحاب الى الداخل اللبناني خصوصا بعد التيقن من سيطرة النظام على ادلب.

وفي سياق متصل، فإن اللافت وفق الزوار أن النظام السوري  اقدم على وضع العديد من المتمولين السوريين في الاقامة الجبرية ومن بينهم شخصيات مسيحية معروفة قامت المراجع الروحية السورية بمراجعة الاسد بها بعد إنقطاع أخبارها وعدم التمكن من معرفة اماكن احتجازها.

مصادر مقربة من حزب الله تقول ان اعادة الانتشار التي يجريها الحزب لمقاتليه في سوريا تأتي أستجابة للقرارات المتخذة في الاجتماع الثلاثي الذي جمع الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والايراني ابراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان والتي إنتهت الى التوافق على الانسحاب من جنوب سوريا بما فيها ريف دمشق ودير الزور والمناطق التي تشكل نقاط تماس عسكري مع اسرائيل وذلك من ضمن مخطط يرمي الى قطع الطريق على تل أبيب وكل القوى الراغبة في الاستثمار عسكريا على فشل مفاوضات فيينا بين الولايات المتحدة والجمهورية الاسلامية للاعتداء على دمشق أو أي دولة أخرى من محور الممانعة.

من هنا تضيف المصادر جاء قرار الحزب بنقل عديده وعتاده الى القصير والمناطق القريبة من الحدود اللبنانية بعد استحداث المخازن اللازمة وإقامة الخرسانات المطلوبة لتخزين الدقيق والثقيل منها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.