فاوتشي يشكك في اللقاحات الروسية والصينية

34

شكك خبير ​الأمراض​ المعدية وعضو خلية مكافحة ​فيروس كورونا​ المستجد في ​الولايات المتحدة​، ​أنتوني فاوتشي​ في ​سلامة​ اللقاحات التي يتم تطويرها حاليا في ​روسيا​ و​الصين​، متمنيا أن «يختبر الصينيون والروس لقاحاتهم قبل استخدامها على أي فرد».

وشدد فاوتشي في جلسة استماع أمام ​الكونغرس الأميركي​ على أن «الإعلان عن تطوير لقاح يمكن توزيعه حتى قبل اختباره يطرح في رأي مشكلة لكي لا أقول أكثر من ذلك»، مؤكدا أن «الولايات المتحدة لن تضطر للاعتماد على لقاحات تطورها دول أخرى».

وهذا الأسبوع أعلنت روسيا أنها ستبدأ اعتبارا من أيلول وتشرين الأول الانتاج الصناعي للقاحين ضد كوفيد-19 طورهما باحثون من مراكز حكومية.

وأظهرت عدة مشاريع لتطوير لقاحات نتائج مشجعة بينها مشروع صيني يتم بالتعاون بين معهد أبحاث عسكرية ومجموعة «كانسينو بيولوجيكس» لانتاج ​الأدوية​.

وفي موازاة ذلك أكد مدير عام ​منظمة الصحة العالمية​، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن مرض «كوفيد 19​« يمثل أزمة صحية لا تتكرر سوى مرة واحدة في كل قرن، لافتاً إلى أن «اثار هذا  الوباء  ستبقى  ماثلة لعقود مقبلة».

وافادت وكالة «​رويترز​« بأن «أكثر من 17.85 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا​ المستجد على مستوى العالم، كما أن 683767 شخصا توفوا جراء الفيروس».

الى ذلك  أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت يوم السبت حظر الرحلات الجوية التجارية إلى 31 دولة «عالية الخطورة» فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا المستجد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.