فيّاض يحثّ من مصر على الإسراع في تزويد لبنان بالنفط العراقي

38

شارك وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة 2024 كمتحدّث رئيسي في المحاضرة الاستراتيجية التي ضمّت إليه، وزير النفط والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملّا، ونائبة وزير الطاقة والبيئة اليوناني، وأمين عام منتدى الغاز في شرق المتوسط، وذلك تحت عنوان: «تشكيل مستقبل عملي وواقعي لقطاع الطاقة». وأجاب فيّاض على سؤال عن الانعكاسات الايجابية للانجازات الاخيرة في قطاع الطاقة اللبناني، وأوضح ان «لا مجال اليوم للاحتفال بأي انجاز في ظل حربٍ غير مسبوقة يرتكب العدو الاسرائيلي من خلالها إبادةً جماعيةً بحق الشعب الفلسطيني ويعتدي فيها بشكلٍ يومي على لبنان». وبالعودة الى ملف الطاقة في لبنان، قال: ان الاجراءات التي اتخذتها وزارة الطاقة والمياه عبر رفع الدعم عن المحروقات من جهة وعن تسعيرة بيع الكهرباء من جهة أخرى قد أثمرت ايجابيات كثيرة لعلّ أهمها:  – ترشيد الطلب على الطاقة الكهربائية كنتيجة لتغيّر السلوك في الاستهلاك.

– انخفاض نزف العملة الصعبة الى خارج البلاد بنتيجة تدني استيراد الفيول والمحروقات (حوالى الملياري دولار).  – ارتفاع الملاءة المالية لدى مؤسسة كهرباء لبنان.  – التوجّه نحو الطاقة المتجددة التي اصبحت تشكّل حوالي ٢٠٪? من الطاقة المنتجة في لبنان.

وأضاف: هذا الواقع الايجابي وتمكّن مؤسسة كهرباء لبنان من تمويل شراء الطاقة ذاتياً، أدى الى تزايد إهتمام المستثمرين بتراخيص انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية التي كانت قد منحتها الحكومة في السنوات السابقة حيث استحوذت الشركة العالمية CMA-CGM على رخصتين من اصل احدى عشرة رخصة وهي ستبدأ قريباً بأعمال البناء. على المستوى التشريعي، اوضح فياض ان «اقرار قانون الطاقة المتجددة الموزعة قد شكّل قفزةً نوعيةً للقطاع في لبنان وسيؤدي الى تعزيز النهضة الحاصلة حالياً على صعيد الطاقة المتجددة». وتطرق الى صدور قانون إنشاء الصندوق السيادي أخيراً «حيث اكتملت الأسس التشريعية لقطاع البترول في لبنان لمواكبة عملية الاستكشاف ودورة التراخيص الثالثة والبحث عن شركاء جدد بعد تعديل شروط التأهل بشكلٍ يسمح باستقطاب اكبر عدد من الشركات العالمية المهتمة».

النفط العراقي..

وكان الوزير فياض قد التقى وزير النفط العراقي المهندس حيان عبد الغني وجدّد شكره للعراق على دعمه الدائم للبنان، وتم البحث في عقد تزويد لبنان بالنفط الخام العراقي والسبل الآيلة الى وضعه قيد التنفيذ بالسرعة القصوى. ثم التقى رئيس «شركة مصر للغاز» الدكتور مجدي جلال حيث تم البحث في إعادة تفعيل عقد تزويد لبنان بالغاز الطبيعي، وكان اتفاق على العمل المشترك لتذليل كافة العقبات التي تحول حالياً دون تنفيذه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.