قطر تغير ألوان طرقاتها وتنشر المكيفات في الشوارع لمجابهة الحر

44

تقوم إحدى الدول الأكثر سخونة على وجه الأرض بتركيب أجهزة تكييف في الهواء الطلق وطلاء الطرق باللون الأزرق في محاولة منها للحفاظ على تبريد الهواء.

وتصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 46 درجة مئوية في قطر، حيث تم تحويل مباريات كأس العالم التي ستقام هناك في عام 2022، إلى فصل الشتاء لتفادي الحرارة الشديدة. وفي العام الماضي، بدأت الدولة الخليجية الصغيرة باستخدام أجهزة التكييف في ملاعب كرة القدم لإبقاء الجماهير واللاعبين في جو منعش. أما الآن، فتقوم قطر بتثبيت مبردات عملاقة بجانب الأرصفة وفي مراكز التسوق المفتوحة لضمان خفض درجات الحرارة ليتمكن المواطنون من ممارسة نشاطاتهم اليومية في الهواء الطلق.  وشملت التجربة التي استمرت 18 شهرا طريقا يبلغ طوله 250 مترا، وتستخدم طبقة سميكة من الدهان الأزرق (1 مم)، مع صبغة خاصة عاكسة للحرارة، كما أنها تحتوي على جسيمات خزفية مجوفة مصممة لتعكس الأشعة تحت الحمراء.

وقال المهندس سعد الدوسري: «حرارة الأسفلت الداكن أعلى بـ 20 درجة مئوية من درجة الحرارة الحقيقية لأن اللون الأسود يجذب الحرارة ويشعها». وأجرت دول أخرى حول العالم تجارب مشابهة للتعامل مع الحرارة الشديدة، حيث قامت مدينة لوس أنجلوس، خلال الصيف الماضي، بطلاء شوارعها بدهان أبيض مائل للرمادي ليكون أقل حرارة من السطوح السوداء بنحو 23 درجة فهرنهايت (5 درجات مئوية). وتعمل المكيفات في قطر عن طريق ضخ الهواء البارد على الرصيف بواسطة فوهات مبردة بعد مرور الماء البارد عبر خط أنابيب في الشارع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.