«كار باور شيب» توقف باخرتي الكهرباء واجتماع ثانٍ في وزارة المالية

29

أبلغت شركة «كار باور شيب» وزارة الطاقة والمياه بنيتها التوقف عن تشغيل الباخرتين العائدتين لها واللتين تعملان على توليد الطاقة، وذلك بعد القرار القضائي اللبناني القاضي بالحجز على الباخرتين ووقف دفع المستحقات الى الشركة.

وفي السياق نفسه واستكمالاً للاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي، اجتمع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني امس مع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر ورئيس لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النائب نزيه نجم ومدير مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، وتم البحث في موضوع مشكلة الكهرباء.

وبعد الاجتماع، أدلى النائب نجم بتصريح، قال فيه: «بحثنا في الوضع المالي للكهرباء وفتح الاعتمادات اللازمة لها. في ما يتعلق بباخرة Grade A فهي كانت قد حصلت على سلفة بقيمة 1500 مليار ليرة، وبقي مبلغ قدره 11 مليار ليرة ، وغطت ما تبقى من ثمن الباخرة مؤسسة كهرباء لبنان.أما الباخرة Grade B، فوزير المالية ووزير الطاقة يعملان على بلورة وإيجاد صيغة لفتح اعتماد لها. وفي انتظار الثاني والعشرين من هذا الشهر للحصول على رد حول مسألة الطعن، سيستكمل الموضوع بخصوص مبلغ الـ200 مليون دولار المتوفر. الا أننا قد نصادف مشكلة في آخر هذا الأسبوع وهي متعلقة بـ Karadeniz  بعد قرار القضاء اللبناني بالحجز على البواخر للبت بغرامة الـ25 مليون دولار اذا كانت محقة أم لا. وبعد أن تم الادعاء على صاحب كارادينيز ، أخذ القرار وأعلمت المؤسسة أنها ستتوقف عن تشغيل المعامل. وهذا الأمر قد يؤثر علينا ويجلب العتمة الكاملة. فعندما نخفض 400 ميغاوات عن الشبكة، ذلك يعني أننا نزلنا دون الـ900، وهنا لا يمكن للمؤسسة أن تقوم بأي شي».

وتمنى النائب نجم على المسؤولين كافة «أن تتم مقاربة هذا الموضوع بشكل لا يؤدي الى توقف العمل في معامل البواخر. وفي الوقت نفسه، طالبنا المدير العام للكهرباء ووزير الطاقة بالاستعداد للأسوأ في حال حصل ذلك. عندها سنحتاج لباخرة Gazoil فورا وسنناقش ذلك لاحقا في بداية الأسبوع المقبل».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.