كتبت تيريز القسيس صعب:بعبدا المرتاحة للاهتمام الدولي: الاستشارات سريعاً وتفاؤل بعودة الحريري على رأس حكومة وحدة

83

تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  وتداولا نتائج «مؤتمر دعم بيروت والشعب اللبناني» الذي عقد امس افتراضيا في باريس.

واتفق ‏الرئيسان عون وماكرون على «استمرار التواصل لمتابعة تنفيذ ما اتُفق عليه في مؤتمر باريس وتنسيق مواقف الدول المشاركة».

واكدت مصار في بعبدا ان البحث تطرق ايضا الى التطورات الاخيرة، لاسيما استقالة الحكومة وما بعدها.

وفي هذا الاطار اكدت مصادر بعبدا ان عملية تشكيل الحكومة الجديدة لن تطول لان المرحلة المقبلة مختلفة عن مرحلة ما قبل انفجار المرفأ، وهناك توافق وطني على تسمية الرئيس سعد الحريري لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة ، واذا لم يرغب بترؤسها فسيكلف احد آخر يسميه هو.

واكدت ان الاستشارات النيابية الملزمة لن تتأخر، وستتم نهاية هذا الاسبوع على ابعد تقدير بعد جوجلة الاتصالات التي تجريها قيادات سياسية رفيعة للاتفاق على اسم الرئيس المكلف ، على ان يتم تشكيل الحكومة قبل زيارة الرئيس ماكرون الى لبنان مطلع ايلول المقبل.

ورجحت المصادر ان يعود الحريري لترؤس الحكومة واذا رفض فسيقترح بديلا قد يكون السفير نواف سلام او محمد بعاصيري. ولكن بعبدا ترجح عودة الحريري لان المرحلة المقبلة هي مرحلة اعمار برعاية فرنسية ورضى اميركي وقبول عربي خصوصا من المملكة العربية السعودية والامارات.

واشارت مصادر بعبدا الى ان مؤتمر المانحين كان محطة ديبلوماسية مهمة، وقد ابدى رئيس الجمهورية ارتياحه للمشاركة الدولية، وهذا تأكيد على التضامن مع لبنان والوقوف الى جانبه اضافة الى تجاوب المؤتمرين مع ما طلبه عون في كلمته بأن يتم توزيع المساعدات عبر الامم المتحدة. ، والدليل على ذلك اهتمام المجتمع الدولي واشارت المصادر الى ان ما يحكى عن ان لبنان محاصر دوليا ليس صحيحاً باحتضان لبنان بعد حادثة المرفأ، ولو ان الهدف من ذلك انساني محض.

المصادر اشارت الى ان المجتمع الدولي ما زال يولي لبنان اهمية لافتة نظرا لدوره في المنطقة، مما يؤكد ان المظلة الدولية ما زالت قائمة فوق لبنان.

وعن التحقيقات الجارية مع الموقوفين جراء الانفجار، اكدت المصادر ان الرئيس عون التزم بكلمته بتحقيق شفاف، ورحب بأي مساعدة في التحقيق ولذلك طلب صوراً جوية من الرئيس الفرنسي ومن اي دولة قادرة على تأمينها، مشيرة الى ان فريقاً تقنيا فرنسياً يشارك في التحقيقات الميدانية.

‏ Tk6saab@hotmail.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.