كتبت تيريز القسيس صعب : «الضباب» يكتنف المشهد اللبناني لا بوادر إيجابية بإنتظار «التغيير»

42

لا بوادر ايجابية او معطيات مشجعة رشحت عن الاتصالات السياسية القائمة لتحديد موعد لبدء الاستشارات النيابية الملزمة التي يجريها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون. وبحسب متابعين على خط اتصالات بعبدا، فان اقنية التواصل متوقفة لا بل مقطوعة بين بعبدا وبيت الوسط، واوضح المرجع اعلاه ان محركات التشاور التي يقودها الرئيس عون بدات بطرح شخصيات سنية بديلة عن الرئيس سعد الحريري لترؤس الحكومة الجديدة. واشارت الى ان حركة الاتصالات لم تتوقف امس على الرغم من ان الدوائر السياسية كانت تراقب حركة المحتجين والتطورات على الارض، والتي ادت الى تعطيل جلسة مجلس النواب. واذ ابدت امتعاضها من عدم تجاوب الشارع مع النداءات المتكررة التي يعلنها عون للتحاور معه، اشارت في المقابل الى ان استمرار الوضع على ما هو عليه من تعطيل للسلطتين التشريعية والتنفيذية من شانه ان يدخل البلد في المجهول.

من جهة اخرى عبرت مراجع ديبلوماسية اجنبية في بيروت عن استيائها الكبير من استمرار الوضع على ما هو عليه منذ اكثر من شهر، والذي قد ينذر بمخاطر كبرى سياسيا واقتصاديا اذا ما تيقن المسؤولون تداعياته ليس فقط داخليا انما ايضا خارجيا، مما قد يولد فوضى عارمة في حال عدم ضبط الاوضاع. وكشف المرجع لـ«الشرق» ان المسؤول الفرنسي الذي زار بيروت الاسبوع الماضي، نقل عنه في مجلس خاص في احدى العواصم الاوروبية قوله: «ان الاوضاع في لبنان مقلقة جدا، ويجب الاسراع بتشكيل حكومة تكنوقراط، مكونة من شخصيات مستقلة، تتمكن من ادارة شوؤن البلاد، واجراء اصلاحات جدية وعملية لاطلاق مقررات سيدر».

المصدر اكد ان دولة غربية لها ثقلها وتاثيرها على الساحة اللبنانية اجرت اتصالات مع جهات دولية، بعدما وصلتها تقارير عبر سفارتها في لبنان، تطالبهم  بإجراء ما يستلزم من اتصالات مع الحكومة اللبنانية، وحثها على ضرورة الاستماع الى صوت المتظاهرين . وقالت ان هذه الدولة استندت الى تقارير للجان دولية تتعلق بحقوق الانسان والتي على اساسها تتخذ المواقف والاجراءات الرسمية من المراجع العليا. الا ان هذه المراجع اوضحت ان الاوضاع اليوم في لبنان قد تاخذ بعض الوقت لتتبلور الصورة، لكن الامور لن تعود الى الوراء، وهي ستاخذ منحى مختلفا عبر اعادة خلق توازنات جديدة في البلاد، والتي كانت سابقا تتحكم فيها جهات محض حزبية. وختمت بالقول ان ما حصل في انتخابات نقابة المحامين خير دليل على ان الامور قد تتطور الى الأفضل، وان مرحلة التغيير قد بدأت فعلا. 

tk6saab@hotmail.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.