كتبت تيريز القسيس صعب : «اليونيفيل» على موعد للتجديد لمهامها في لبنان هل يبقى الحال على حاله أم تتوسع الصلاحيات؟

16

كل عام، ومع اقتراب موعد التجديد للقوة الدولية العاملة في الجنوب »اليونيفيل« في مجلس الامن في ٣١ آب يعود الحديث عن مهام تلك القوة، هل ستبقى كما هي، أم أنها ستتوسع صلاحياتها.

وفي هذا السياق، حاولت الدول الغربية خلال حرب تموز 2006 توسيع مهمة قوات اليونيفيل كي تشمل مطار بيروت والحدود مع سوريا، إلا أن المفاوضات التي أجراها لبنان حينها لم تؤد الى مثل هذه النتيجة وتم الاكتفاء بتمديد المهمة لصلاحياتها التي توسعت منذ انشائها العام 1978 لتشمل مهمة مراقبة بحرية ومهمة اشراف على أعمال اللجنة الثلاثية التقنية  لتلافي المشاكل على الحدود او السعي لحلها في حال حدث حادث ما كي لا يتفاقم. وقد وردت معلومات تفيد بأن الدول الغربية قد ترغب من جديد بتوضيح مهمة »السلام في لبنان ان لم يكن توسيع نطاق عملها ومهمتها، إلا ان مثل هذا الامر يتطلب توافقاً روسياً اميركياً وبين الدول الاعضاء صاحبة حق »الفيتو« كي يصبح ممكناً ولم تتبلور مثل هذه الشروط لغاية الآن.

1 Banner El Shark 728×90

أما في ما يتعلق بموضوع تخفيض عديد القوات الدولية، لا بل انسحابها بالكامل، فتشير المعلومات الى انه كان يستعمل في السابق كوسيلة للضغط على لبنان كي يقبل بدور اكبر لليونيفيل وبشروط عمل أصعب على المقاومة، إلا ان كل المحاولات السابقة في ما خص »اليونيفيل« ادت جميعها الى تكريس الامر الواقع كما هو من دون تعديل. وقالت المعلومات الديبلوماسية أي تعديل او أي تطور في موضوع الـUN يستوجب على أقل تقدير تنسيقاً وتوافقاً أميركياً روسيا يعالج مسبقاً أية هواجس اسرائيلية وايرانية حول هذا الامر، علماً بأن تشاورا روسيا اميركيا – اسرائيليا قد جرى مؤخراً على ما يبدو من دون ان تعرف النتائج التي أدت اليه.

إذا، في انتظار نهاية آب موعد التجديد لـUN، تبقى الاتصالات الدولية قائمة ان اما ابقاء الوضع كما هو عليه والتأجيل لفترة اضافية او ادخال عناصر جديدة منذ الآن. إشارة الى ان هناك جدلاً حول النقاط التي تستوجب قراراً جديداً من مجلس الامن او مجرد توافق، وعلى سبيل المثال لا الحصر ان اعطاء اليونيفيل مهاما اوسع تشمل البحر يتطلب قراراً جديداً ام لا، في مرحلة اولى فبل لا واتت بوارج اسبانية تابعة لليونيفيل من دون قرار من مجلس الامن، وفي مرحلة ثانية قيل نعم هناك ضرورة لقرار جديد، والواقع ان مسألة تحديد او توضيح او توسيع مهمة UN مسألة سياسية وليست مسألة قانونية على ارض الواقع.

tk6saab@hotmail.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.