«كورونا».. نتائج سريرية إيجابية لعقار باليابان وإصابات العالم تقترب من 32 مليوناً

63

أعلن في اليابان عن نتائج سريرية إيجابية لعقار «أفيغان» الذي طورته شركة محلية، فيما تجاوز عدد الوفيات في الولايات المتحدة بفيروس كورونا 200 ألف، واقترب عدد المصابين في العالم بالفيروس من 32 مليونا.

ومن بين 156 مريضا شاركوا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي أجريت في اليابان كان متوسط وقت الشفاء 11,9 يوما لأولئك الذين عولجوا بعقار «أفيغان»، و14,7 يوما لأولئك الذي أعطوا دواء وهميا، وفق ما أوضحت المجموعة في بيان.

وركزت التجربة السريرية على مرضى الالتهاب الرئوي غير الحاد المرتبط بوباء كوفيد-19، وقالت مجموعة «فوجيفيلم» إن التجربة -التي أجريت منذ آذار وانتهت الآن- لم تكشف أي خطر صحي جديد مرتبطة بتناول «أفيغان».

وقد تم ترخيص عقار «أفيغان» الذي يؤخذ عن طريق الفم منذ العام 2014 في اليابان، لكن فقط لمعالجة حالات الإنفلونزا الشديدة التي أثبتت الأدوية التقليدية عدم فعاليتها في مكافحتها.

ودخل أول لقاح يهدف إلى الحماية من فيروس كورونا بجرعة واحدة مراحل الاختبار النهائية في الولايات المتحدة،  في تجربة دولية يشارك فيها ما يصل إلى 60 ألف متطوع.

واللقاح التجريبي -الذي تطوره شركة الأدوية الأميركية العملاقة جونسون آند جونسون- هو رابع لقاح يدخل تجارب المرحلة الثالثة الكبيرة في الولايات المتحدة، والتي ستحدد ما إذا كانت اللقاحات فعالة وآمنة، حسبما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمبركية في نسختها الإلكترونية.

ووفقا للصحيفة، استثمرت الولايات المتحدة مليارات الدولارات في مجموعة من تقنيات اللقاحات، منها ما يقرب من 1.5 مليار دولار لدعم تطوير لقاح «جونسون آند جونسون» وشراء 100 مليون جرعة مقدما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.