لبنان يدين استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق


جلسة حكومية لمواضيع ضرورية... والمعلمون يصعّدون

46

في يوم العمل الرسمي الاول بعد عطلة عيد الفصح لدى الطوائف الغربية التي تتبع التقويم الغربي، بقيت الحركة السياسية خفيفة او شبه غائبة، مفسحة المجال لموجة الادانات للضربة القوية التي وجهتها اسرائيل الى ايران في سوريا عبر قتل قياديين وكوادر في الحرس الثوري خلال عقدهم اجتماعا في المزة، في حين شهدت حدة الاشتباكات في الجنوب تراجعا لافتا.

لن تمر من دون عقاب

حزب الله اعلن في بيان، “انّ القائد الكبير الشهيد الغالي محمد رضا زاهدي كان من الداعمين الأوائل والمضحين والمثابرين لسنوات طويلة من أجل تطوير وتقدّم عمل المقاومة في لبنان، وقد شاركنا مدّة كبيرة الهموم والمسؤوليات، وكان بحق الأخ والمجاهد والصديق الوفي والمضحي النموذجي في عشقه للمقاومة في لبنان والمنطقة، وهو الذي ارتضى واختار مع عائلته الشريفة أن يبقى بعيدًا عن وطنه الذي قدّم فيه تضحيات جسيمة وجراحات ملأت جسده الشريف، وكل ذلك لأنّه كان عاشقًا للمقاومة وللدفاع عن المظلومين في منطقتنا وبالأخص في فلسطين”. وتابع “إنّنا إذ ننعى هذا الشهيد العزيز مع إخوانه الشهداء الأعزاء نعتقد تمامًا أنّ دماءه الزاكية ستثمر المزيد من الإصرار على المقاومة ومواجهة هذا العدو المتغطرس المتعطش للدماء، والذي لم يرتوِ من دماء عشرات الآلاف من دماء الأطفال والنساء في غزة. إنّ هذه الجريمة تدل على أنّ العدو الإسرائيلي ما زال على حماقته حين يعتقد أنّ تصفية القادة يمكن أن يوقف المدّ الهادر لمقاومة الشعوب، وبكل تأكيد فإنّ هذه الجريمة لن تمر من دون أن ينال العدو العقاب والانتقام”.

بري يبرق

بدوره، أبرق الرئيس نبيه بري الى كل من: قائد الثورة الإسلامية الإيرانية الامام السيد علي الخامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي ورئيس مجلس الشورى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد باقر قاليباف، مدينا ومستنكرا الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في دمشق ومعزيا بشهداء العدوان.

الخارجية تدين

من جانبها، دانت وزارة الخارجية والمغتربين بشدة الاعتداء الاسرائيلي على مبنى القنصلية الايرانية في دمشق، وأكدت في بيان، أن استهداف المقار والبعثات الديبلوماسية يشكّل خرقاً موصوفاً للقانون الدولي، وانتهاكاً خطيراً لاتفاقيتي فيينا للعلاقات الديبلوماسية والقنصلية اللتين تضمنان حصانة وحرمة المقرات الديبلوماسية. وتقدمت الوزارة بخالص العزاء من حكومة الجمهورية الاسلامية في إيران وأسر الضحايا، وتمنت الشفاء العاجل للجرحى والمصابين. كما رأت الوزارة أن هذا التصعيد الخطير في خرق القوانين والأعراف الدولية يهدد بشكل حتمي السلم والأمن الاقليميين والدوليين.

دور الخماسية

سياسياً، وفي ظل شلل شبه تام للحركة سيما على الخط الرئاسي، التقى أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان في مجلس النواب القائم بأعمال السفارة المصرية في لبنان هاني خضر وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما دور اللجنة الخماسية في الاستحقاقات الداهمة وحضور المجتمع الدولي في هذا المجال.

مجلس وزراء

حكوميا، أعلن الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية ، ان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في صدد الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء للبحث في البنود المتعلقة في المواضيع الضرورية المدرجة في جدول من 21 بندا.

المدارس

حياتيا، اكدّ نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض “ان المعلمين في الملاك لن يستطيعوا الاستمرار العام المقبل مع الرواتب الحالية وفي ظل الغلاء الفاحش والضرائب التي فرضتها الموازنة”. وأشار في حديث اذاعي الى “ان القوانين التي ردّها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقامت اللجان النيابية المشتركة بدورها بردها اليه تتطلب وضعها على جدول الاعمال اذا ما دعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري لعقد جلسة لتأجيل الانتخابات البلدية، لأن بروتوكول الشرف بين اصحاب المدارس ووزارة التربية لم يطبق كما يجب مع تخلف ٥٠٪ من المدارس الخاصة عن الدفع”. وأكدّ “ان اجتماع الغد بينه وبين رئيس الاتحاد في المدارس الخاصة الأب يوسف نصر ووزير التربية عباس الحلبي يهدف لإيجاد الحلول التي تضمن حق المعلمين المتقاعدين والا ستضطر النقابة للعودة الى السلبية والى الاضراب”.

الدفاع المدني

ايضا، التقى رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان ورئيس لجنة الدفاع جهاد الصمد وفداً من الدفاع المدني برئاسة المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار للبحث في كيفية معالجة وضع رواتب المتطوعين المثبتين. وقال كنعان عقب اللقاء: “على قاعدة “لا عمل من دون أجر”، و”استمرارية المرفق العام”، لن يبقى متطوع مثبت في الدفاع المدني من دون راتب، وهو الذي يضع دمه على كفه يومياً بحرب وبلا حرب، بالعمل من دون أجر، في انتظار الاتفاق على أي قانون يتبعون. فهل يجوز ذلك؟”. وقال “تداعينا كرؤساء لجان، وعقدنا اجتماعات مع وزارة المال ومجلس الخدمة المدنية، والمديرية العامة للدفاع المدني للوصول الى آلية. فالقوانين وضعت لتسهيل حياة الناس لا لتعقيدها. فالاختلاف هو على أي قانون يتبعون الـ 117 أو الـ 112. وفي انتظار تعديل القانون، واستتباعهم الى القانون 112 لتجنّب المشكلة مع الطبابة ومتممات الراتب، فالحل السريع الاستثنائي مطلوب بموجب سلفات طارئة على الموازنة، لأن اعتماداتهم ومساهماتهم واردة في موازنة العام 2024، ولا حاجة لأي سلفة من خارج الموازنة. والسلفة هي “دفعة على الحساب” الى حين عقد جلسة تشريعية وتعديل القانون”.

جونسون

من جهة ثانية، استقبل رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان سفيرة الولايات المتحدة الأميركية ليزا جونسون صباح أمس في مجلس النواب، وتم عرض للتطورات العامة في لبنان والمنطقة.

 

 

جنبلاط: انتهاك لقواعد

الحصانة الديبلوماسية

 

دان الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الإستهداف الإسرائيلي لمقر القنصلية الإيرانية في دمشق.

وإذ تقدم جنبلاط من الجمهورية الإسلامية في إيران بالتعزية بالضحايا الذين سقطوا في مبنى القنصلية، أكد استنكاره لاستهداف المقار الديبلوماسية الذي يعد انتهاكا للقوانين الدولية ولقواعد الحصانة الديبلوماسية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.