لقاح روسي فعّال 100%

MOSCOW, RUSSIA - SEPTEMBER 6, 2020: Ampoules with EpiVakKorona, a COVID-19 vaccine developed by the Vector State Research Center of Virology and Biotechnology of the Russian Federal Service for Surveillance on Consumer Rights Protection and Human Wellbeing (Rospotrebnadzor). Rospotrebnadzor Press Office/TASS (Photo by Rospotrebnadzor Press OfficeTASS via Getty Images)
31

أعلنت روسيا أن لقاحها الثاني لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»واسمه «إبيفاك كورونا» (EpiVacCorona)، فعال بنسبة 100%، وذلك وفقا لما نقلته «رويترز» (Reuters) عن وكالة «تاس» (TASS)، ووفقا لما نشرته وكالة «سبوتنيك» (sputnik).

وبدأت روسيا بإجراء تجارب سريرية لإبيفاك كورونا في تشرين الثاني الماضي. وقال تقرير لسبوتنيك إن اللقاح تم تطويره بواسطة «مركز أبحاث فيكتور لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية» (Vector State Research Center of Virology and Biotechnology) خارج مدينة نوفوسيبيرسك الروسية.

وأضاف أن الفعالية المناعية للقاح تبلغ 100%، وذلك بناء على نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، وذلك وفقا لهيئة مراقبة صحة المستهلك في روسيا «الخدمة الفدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان».

وقالت الهيئة في بيان لها إن «الفعالية الكلية للقاح تتكون من فعاليته المناعية والوقائية».

وعلى عكس اللقاح الروسي الأول «سبوتنيك-في» (Sputnik-V)، وهو لقاح ناقل يعتمد على فيروس غدي بشري، فإن اللقاح «إبيفاك كورونا» (EpiVacCorona) عبارة عن عقار قائم على الببتيد، وهو يتألف من أجزاء قصيرة مركبة صناعيا من البروتينات الفيروسية «الببتيدات»، والتي من خلالها يتعلم الجهاز المناعي كيفية التعرف على الفيروس ثم تحييده.

وأكدت ​المفوضية الأوروبية​، أنه «لا تنافس بين الدول على اللقاح ضد ​فيروس كورونا​ المستجد «​كوفيد 19​«، بل السباق مع الفيروس».

وكانت المفوضية الأوروبية أكدت في وقت سابق أن «تحالف «كوفاكس» وفر ملياري جرعة لقاح ضد «كوفيد 19»، منها 1.3 مليار للدول الفقيرة»، موضحةً أن «الاتحاد يعد آلية لمساعدة الدول الفقيرة في الحصول على اللقاح».

الجدير بالذكر أن كوفاكس هو إطار عالمى رائد للتعاون، يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات «كوفيد 19» وعلاجاته ولقاحاته، وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف، ويشترك فيه كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (جافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، و​منظمة الصحة العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.