مؤشّر «بلوم» يسجل انكماش نشاط شركات القطاع الخاص

10

سَجَّلَ مؤشر مديري المشتريات للبنان PMI BLOM أعلى مستوى له في سبعة عشر شهرًا في ضوء انخفاض مؤشّرَي الإنتاج والطلبيات الجديدة بدرجة طفيفة.

وتعليقًا على نتائج المؤشر خلال شهر آذار 2021، قالت محلَّلة الابحاث الاولى في «بنك لبنان والمهجر للأعمال» تالا نصرالله: «ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى أعلى مستوى له في سبعة عشر شهرًا في آذار 2021، مشيرًا إلى انكماش في النشاط الاقتصادي لشركات القطاع الخاص اللبناني. وبلغتْ قراءة المؤشر 46.4 نقطة في شهر آذار» مشيرةً إلى ارتفاع بواقع 4.2 نقاط عن قراءة شهر شباط من العام 2021، وجاء هذا الارتفاع في مؤشر PMI نتيجة الانخفاض الطفيف في مؤشري الإنتاج والطلبيات الجديدة اللذين سجلا 43.2 نقطة لكل منهما في نهاية الربع الأول من عام 2021.

وأضافت: «على رغم ذلك، ظَلَّتْ توقعات الشركات بشأن مستقبل الأعمال سلبية للغاية بسبب غياب الاستقرار السياسي ونقص السيولة وانخفاض القدرة الشرائية. ويُضاف إلى ذلك انهيار الليرة اللبنانية الذي لا يقل أهمية عمّا سبق ذكره والذي نَتَجَ عنه ارتفاع معدَّل التضخم في البلاد إلى أكثر من رقمين على إثر نقص السيولة من العملات الأجنبية، ما أدى إلى صعود حاد في تكاليف الإنتاج بسبب اعتماد قطاعات الاقتصاد اللبناني على الاستيراد لتأمين احتياجاتها من السلع الأساسية رغم كونها مدعومة من الحكومة. والأهم من ذلك، يتوقف تحسين النشاط الاقتصادي للشركات اللبنانية بالضرورة على تشكيل حكومة جديدة ووضع خطة عمل فعّالة من أجل عكس مسار الأزمة الاقتصادية المستمرة في لبنان.»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.