مجلس الوزراء أقر سلسلة تعيينات وجلسة في السراي للبحث في موازنة 2020

مناوشات حول التعيينات.. ومتابعة بحث مخطط تنظيم المقالع والكسارات اليوم

28

بعبدا – تيريز القسيس صعب

على الرغم من الانجاز الوطني الكبير الذي حققه لبنان والمتمثل بتصويت الامم المتحدة على مشروع انشاء اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار، فإن ما شهده مجلس الوزراء امس في قصر بعبدا من وضع سكة موازنة 2020 على الطريق الصحيح، انجاز بحد ذاته، وخطوة متقدمة قد تعيد للبنان الثقة الدولية به، وتفتح أمامه الخطوات الاساسية لاطلاق مشروع »سيدر«.

جلسة أمس لم تخلُ من بعض »الاخذ والرد« لاسيما في موضوع التعيينات، ولدى طرح المشروع التوجيهي لتنظيم المقالع والكسارات ولاسيما ان اغلبية الوزراء اعطوا رأيهم حول هذا المشروع واخذ حيزاً مهماً من الجلسة، باستثناء »الجدل« الذي حصل بين الوزيرين وائل ابو فاعور وغسان عطا الله على خلفية »سوء تفاهم« حول الوان الخريطة التي عرضها  وزير البيئة، والتي تخطى بها الوزيران اصول المخاطبة ليحسمها في النهاية الرئيس سعد الحريري عندما توجه اليهما بالقول »لا أريد حساسية على طاولة مجلس الوزراء«.

إذا مجلس الوزراء أقرّ أمس دفعة جديدة من التعيينات في المجلس الاعلى للخصخصة، وإيدال مع تسجيل اعتراض وزراء القوات على تعيين فرحات فرحات في المجلس الاعلى للخصخصة لأسباب تتعلق بالآلية المتبعة، فيما اعترض أيضاً الوزير فينيانوس لأنه كان شريكاً في وضع القرار 1559 وقانون محاسبة سوريا.

بعد كلام الرئيس عون في بداية الجلسة، بارك الرئيس الحريري للانجاز الوطني الذي حصل في نيويورك، وقال إن هذا الحدث يضع لبنان في الواجهة من جديد ويعكس صورة حقيقته كوطن الحوار والتلاقي.

وتناول موضوع الموازنة متمنياً على الوزراء بذل مزيد من الجهود للانتهاء من موازنة 2020 قبل 15 تشرين الاول المقبل. وقال إن موازنة العام 2019 كان فيها بعض الاصلاحات وسنحاول ان تكون موازنة 2020 أفضل.

ووضع الحريري مجلس الوزراء في صورة لقاءاته غدا الرئيس الفرنسي ايمانوييل ماكرون وعدداً من المسؤولين الفرنسيين المختصين في سيدر.

واثارت وزيرة الطاقة ندى البستاني العقبات التي تعترض الشركات المستوردة للنفط عند اجراء تحويلات من الليرة اللبنانية الى الدولار، بعدما كانت وزيرة الطاقة قد أرسلت كتاباً في هذا المجال الى الحريري في 20 آب الماضي. وعلم انه تم الاتفاق على ان يتابع رئيس الحكومة ووزير المال الموضوع مع حاكم مصرف لبنان.

وعلم أيضاً ان مجلس الوزراء أجل البند المتعلق بعرض وزارة الدفاع مشروع المسودة النهائية للاستراتيجية الادارة المتكاملة للحدود في لبنان IBM بسبب ورود ملاحظات من عدد من الوزراء تستوجب دراستها.

وأفيد في هذا الاطار ان البند ارجىء لاسبوع كي يعرض لاحقاً على مجلس الوزراء. وعلم ان أبرز الملاحظات جاءت من وزراء »حزب الله«. وأفادت مصادر وزارية ان وزير البيئة فادي جريصاتي شرح مخطط المقالع والكسارات مع الخرائط التي اصطحبها معه عبر »قرص مدمج«، مشيرة الى ان معظم الوزراء هنأوه على المخطط، وشارك عدد منهم في أبرز الملاحظات وتحدث الوزير جريصاتي عن الصعوبات التي تعترض قيام الكسارات في مناطق تتضمن الآثار. في حين سجل الوزير فينانوس ملاحظاته وكذلك الوزير محمود قماطي الذي تحدث عن مناطق في الشمال والجنوب لا بد ان يلحظها المخطط وتقع بعيدة من السلسلة الشرقية، أما الوزير أكرم شهيب فأشار للضوابط في موضوع نقل البحص والرمل في شاحنات حمولة تفوق حمولتها الطبيعية، وهو أمر يؤثر على الطرقات. ودار نقاش حول ترخيص المهلة بإنتظار تطبيق المخطط وتم الاتفاق على مهلة السنة ونصف السنة، وكان نقاش أيضاً حول دور قوى الأمن وصلاحيتها في مراقبة التراخيص.

أما رئيس الجمهورية فقال انَّ من يعطي التراخيص يراقب اذا طبقت أم لا وهناك دور لوزارة الداخلية في موضوع المخالفات وضبطها لجهة تنقل الشاحنات بالبحص والرمل. كما ان هناك دوراً لوزارة البيئة والمجلس الأعلى للمقالع والكسارات.

وأثير موضوع معامل التربة، فتحدث وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش الذي دعا الى عدم استمرار الاحتكار بالتربة مشيراً الى ان سعر كيس التربة بالطن عالٍ نسبياً وهو امر غير طبيعي واقترح مقاربة مع المعامل بسعر عادل، وأوضح الوزير جريصاتي ان سعر الطن في تركيا ومصر 50 دولاراً أما في لبنان فسعره 70 دولاراً.

1 Banner El Shark 728×90

وتحدث الوزير باسيل والوزيرة الحسن التي أوضحت أنها غير متمسكة بشيء، وكان اتفاق على ان صلاحية الترخيص تكون للمجلس الأعلى للمقالع والكسارات ووزارة البيئة، في حين ان المراقبة الميدانية تكون لوزارة الداخلية والبلديات. كذلك تحدث نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني وكذلك الوزير ابو فاعور ولدى عرض موضوع الألوان في الجداول، سأل الوزير ابو فاعور عنها، فأجابه جريصاتي وتدخل الوزير عطا الله قائلاً: ألم تفهم، فأجابه ابو فاعور: »ما تتسلى معي«، وعلم من مصادر وزارية انه وصف عطا الله بالمهرج. وقال عطا الله يجب ان تحترم الحاضرين، فتدخل الرئيس الحريري هنا وقال: »لا تنقلوا حساسيتكم الى مجلس الوزراء«. وعلم انه تم التوافق على المخطط للمقالع والكسارات، في حين ظهرت اخطاء في الخرائط لجهة الألوان فيها وتقرر ان يتم التصديق عليها اليوم بعد تصحيح الأخطاء.

بدوره اعتبر الوزير كميل ابو سليمان اننا لسنا ضد التعيينات إنما في المبدأ ضد وجود اسم واحد في هذا المنصب وليس لشخص فرحات، لكن احتراماً لمبدأ الكفاءة من الأفضل اعتماد الآلية، فلا يكفي ان يكون قاضٍ نكن له كل تقدير في هيئة التشريع يشارك في التشاور.

الوزير وائل ابو فاعور أبدى ملاحظاته على تعيين فرحات فرحات. وقال في مداخلته ان التواضع في ادائه يعكس مسيرته الذاتية والتي تتضمن انه انقذ الوضع الاقتصادي في العراق واليمن وافغانستان وكرواتيا وغيرها من الدول التي انبثقت عن الاتحاد الروسي آنذاك.

 

حاصباني

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني ان اعتراض وزراء القوات قام بسبب غياب آلية واضحة وشفافة للتعيينات كتلك التي اعتمدت في وقت سابق وتقوم على  انه يتم اقتراح اعلان عبر الصحف للتعيينات التي تشمل المراكز الكبرى، مشيراً الى انه في تلك الفترة شكلت لجنة من 7 أشخاص وكان يرأسها رئيس مجلس الخدمة المدنية فيما بقية الأعضاء من الاكاديميين وخبراء وجمعية المصارف.. مهمتها اصدار التوصيات عن المرشحين الى رئيس الحكومة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.

وأكد حاصباني ان هذه آلية تمنح الثقة وتخلو من أي استزلام وتتمتع بالشفافية وتقدم نظره ايجابية نحن في حاجة اليها.

 

المعلومات الرسمية

اقر المجلس في جلسته  تعيينات في مؤسسة «ايدال» لتشجيع الاستثمارات. كما عين امينا عاما للمجلس الاعلى للخصخصة والشراكة بعدما اقر مشروع تنظيم هذا المجلس وتنظيم المركز الوطني للمعلومات.

وقرر المجلس التعويض على مزارعي القمح والشعير، واتفق على بنود مرسوم مشروع تنظيم المقالع والكسارات كاملة على ان تقر الخرائط المرفقة في جلسة تعقد اليوم في السراي الكبير.

بعد انتهاء الجلسة، تلا وزير المال علي حسن خليل مقررات الجلسة، وقال: «عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي اليوم، واستهله فخامة الرئيس بإعلام المجتمعين بنتيجة تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة على مشروع انشاء «اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار» ومركزها لبنان، وهنأ اللبنانيين على هذا الانجاز الوطني، شاكرا كل من سعى وساعد على هذا الامر. كما هنأ دولة رئيس مجلس الوزراء فخامة الرئيس على هذا المشروع».

اضاف: «ناقش المجلس جدول اعماله واقر معظم البنود، ومنها بشكل اساسي التعيينات في مؤسسة تشجيع الاستثمارات «ايدال» على الشكل التالي: مازن سويد رئيسا ومديرا عاما، علاء حمية نائبا للرئيس، سيمون سعيد نائبا للرئيس، وليم شارو عضوا، محمد المهتار عضوا، ربيع معلولي عضوا وعلي حمدان مفوض للحكومة داخل المؤسسة. كما جرى تعيين امين عام المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة السيد فرحات فرحات، كما اقر مشروع تنظيم المجلس الاعلى للخصخصة والشراكة وتنظيم المركز الوطني للمعلومات».

وتابع: «وقرر المجلس التعويض على مزارعي القمح والشعير، وحدد سعرا لكل دنم يتراوح بين 115 و120 الف ليرة. وناقش المجلس مشروع تنظيم المقالع والكسارات، وبعد نقاش طويل ومعمق، تم الاتفاق على بنود المرسوم كاملة على ان تقر الخرائط المرفقة في جلسة غد. كما اقر مجلس الوزراء اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي حول الصرف الصحي في حوض الليطاني في منطقتي البقاع الشمالي والاوسط، ومرسوم النظام المالي لحساب صندوق المستأجرين».

واردف الوزير خليل: «بعدها عرض وزير المال الخطوط العريضة لموازنة 2020، وجرى شرح لفذلكتها والخلفيات والتوجهات وخطة الاصلاح المالي الممتدة على مدى ثلاث سنوات، وعرض لما تضمنته هذه الموزانة من اجراءات جوهرية دفعت باتجاه تخفيض نسبة العجز عما كانت عليه في موازنة 2019، وتحقيق فائض اولي وفق ما تم الاتفاق عليه ايضا بنسبة حوالى 3،2%. لم يحصل نقاش حول مشروع الموازنة، وقدم تكتل «لبنان القوي» ورقة من المقترحات، وتمنينا على باقي الزملاء ممن لديه اقتراحات ان يتقدم بها خطيا ليتسنى دراستها وامكان تضمينها لمشروع الموازنة، واتفق على عقد جلسة اخرى للمجلس غدا عند الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر في السراي الحكومي».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.