محلّيات

مقالات

النشرة الإلكترونية

عريمط أبلغ الراعي موقف المجلس الشرعي بضرورة رفع الحصانات عن الجميع

زار وفد يمثل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي برئاسة القاضي الشيخ خلدون عريمط، وضم عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ زياد الصاحب والأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي الدكتور محمد السماك.

فضل الله حذّر من الاسترخاء الأمني: لدعم القوى الأمنية بكل ما هو متاح

ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، رأى فيها ان الحكومة «في مواجهة امتحان عسير أمام اللبنانيين الذين يعانون على الصعيدين المعيشي والحياتي، وينتظرون المعالجة السريعة لأزماتهم الملحة». وقال «إننا نخشى مع اللبنانيين أن تكون هذه الصورة التي رأيناها في جلسة الثقة ومشهد القلوب «المليانة» من بعضها البعض هي التي ستشهدها أروقة مجلس الوزراء وتؤثر على أداء الحكومة، وأن تكرر هذه الحكومة ما عهدناه من توقف الكثير من المشاريع الضرورية للبلد بسبب المشاحنات فيما بين مكوناتها.

قبلان: كل ما في هذا البلد يحتاج الى الإصلاح

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة اعتبر فيها «أن كل ما في هذا البلد يحتاج الى إصلاح، بدءا من نظامه السياسي، والمصلحة في هذا البلد أن نكون مواطنين بعيدا عن الطائفية، والأهم أن المشكلة الآن تكمن بإنقاذ البلد من الارتطام، مع أن نفس الصيغة والعقلية السياسية هي الكارثة في حد ذاتها على البلد، والمطلوب منا جميعا سياسيين ودينيين، أن نبدأ ورشة تفكير إنقاذية لإصلاح النظام السياسي المسؤول عن الأزمات المتراكمة التي حلت بلبنان منذ عشرات السنين».

عون أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: مفاوضات ترسيم الحدود ستُستأنف

أشار رئيس الجمهورية ميشال عون، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى أنه «مع تأليف الحكومة اللبنانية وفق الآلية الدستورية بعد أزمة سياسية طالت على مدى سنة ونيف، دخل لبنان مرحلة جديدة نسعى لتكون خطوة واعدة على طريق النهوض؛ والحكومة العتيدة تنتظرها لا شك تحديات كبرى داخلية ودولية لتنال ثقة الشعب وثقة المجتمع الدولي بعد أن نالت ثقة البرلمان اللبناني».

كيتير: متضامنون مع الناس في محنتهم

زارت وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية ميريام كيتير مركز «مؤسسة عامل» الصحي التنموي الاجتماعي في الخيام، مع وفد بلجيكي ضم السفير البلجيكي هوبير كورمان ومندوبين عن وزارة الخارجية البلجيكية وصحافيين وديبلوماسيين، حيث كان في استقبالها

ماذا سيقول رئيس الجمهورية للعالم عن «جهنم ؟»

من الدولة المنطفئة سياسيا واقتصاديا وماليا واجتماعيا والمهددة بالعتمة الشاملة كهربائيا يطل رئيسا الجمهورية العماد ميشال عون والحكومة نجيب ميقاتي على العالم مناشدين المساعدة والعون. من لبنان، الذي بالكاد يبقى لشعبه نَفَس يتنشقونه، لكثرة ما سلبت منه الطبقة السياسية من ماله ومدخراته الى ابسط حقوق العيش ورمته في اتون الذّل وطوابير الاهانات اليومية، سيخاطب رئيسه العالم اليوم افتراضيا. ومن الوطن المجروح في الصميم بممارسات ميليشياوية وقحة تهدد قضاءه في عقر داره ولا تجد في السلطة الحاكمة من يرفع الصوت اعتراضا او يتجرأ على مساءلة…

الجيش يخلي مداخل الضاحية وحزب الله يطلب إبقاء الوحدات

فكك الجيش اللبناني بعض حواجزه المثبّتة على مداخل الضاحية الجنوبية لبيروت ضمن خطة «إعادة انتشار»، واستبدال البعض الآخر بنقاط مراقبة يشغلها عدد قليل من العناصر».