محلّيات

مقالات

النشرة الإلكترونية

الفرزلي: النقاش مع المؤسّسات الدولية لم يكتمل

تابعت  لجنتا «المال والموازنة» و«الادارة والعدل» النيابيتان درس اقتراح الكابيتال كونترول في جلسة مشتركة عقدتاها  في المجلس النيابي، برئاسة نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي وحضور عدد كبير من النواب وممثلين عن الادارات المعنية، حيث بحثتا اقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى وضع ضوابط استثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية.

إلغاء 14 ألفاً من أصوات المغتربين

أوضحت وزارة الخارجية والمغتربين ان “ بناءً على قانون الانتخاب الرقم 44/2017 والقانون النافذ حكماً الرقم 8 تاريخ 3-11-2021 ولا سيما الفقرة الثالثة الجديدة من المادة 113، أُقفل باب تسجيل اللبنانيين غير المقيمين الراغبين في الاقتراع في الخارج منتصف ليل السبت تاريخ 20-11-2021.  وقد وصل عدد المسجلين على المنصة الالكترونية وفي البعثات الديبلوماسية الى 244.442 ناخباً”.  

لقاءات بوحبيب في إسبانيا: الإسراع في مفاوضات صندوق النقد

عقد وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب سلسلة لقاءات واجتماعات على هامش اعمال  المنتدى الاقليمي السادس للاتحاد من اجل المتوسط والاجتماع الثالث لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ودول الجوار الجنوبي المنعقد في اسبانيا،مع كل من  مفوض سياسة الجوار ومفاوضات التوسع اوليفر فارهيلي، ووزير خارجية فرنسا جان ايف لودريان، والامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط. 

بري عرض الأوضاع مع سفير بريطانيا ودعا هيئة المجلس للاجتماع غداً

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة السفير البريطاني في لبنان إيان كولارد حيث تم عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

السفير الخازن: البابا اتّصل بشيخ الأزهر للحثّ على تقديم الدعم للبنان

كشف سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الياس الخازن في حديث الى “ الوكالة الوطنية للاعلام”، “ان اللقاء بين الحبر الأعظم ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي نحو 25  دقيقة. وتناول  مسائل مبدئية تخص الأوضاع المأزومة في لبنان والحاجة الماسة لمعالجتها بكل الوسائل المتاحة”.

تلاسنٌ حادّ بين باسيل وأحد القياديين… وإستقالة مسؤول الانتخابات في «التيار»

رُبما أرَاد «التيار الوطني الحرّ» من الإنتخابات الداخلية أو ما أسماه الإستطلاع الداخلي التمهيدي لإختيار المُرشحات والمرشحين المُحتملين للإنتخابات النيابيّة، أنْ يَبني ترشيحاته المُقبلة على قاعدة «متينة»، ولكنّ هذه القاعدة «البيانية» إنفجرت تحت أقدام التيار البُرتقالي، لتُخلّف خسارات مُتتالية في كوادره وتَتسبَّب إلى حدِّ ما بتوّتر بين «رجال التيار» ، وتَرسم صورة «ضبابيّة» عن الإنتخابات المُقبلة والتي مِن المُمكن أنْ يكون الإستطلاع أحد أسباب في تراجع حظوظ التيار بالغنيمة بأكبر تكتل نيابي مُمكن.

حرائق وأزمات .. ولا حكومة ولا من يحزنون

على أهمية الأبعاد التي اكتسبتها زيارتا رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون الى قطر والحكومة نجيب ميقاتي الى الفاتيكان، بما تضمنتا من جولة لقاءات واسعة عقداها مع كبار المسؤولين، بدا المأزق الداخلي على حاله من الجمود والرتابة مع انعدام اي معطيات ملموسة حيال الشلل المتصاعد الذي يسود «ادارة الأزمة» على مستوى الحكم والحكومة والمؤسسات.