“مركب الموت 2” ابتلع 99 ضحية وجلسة الموازنة: مزايدات فارغة

عرض هوكشتاين هذا الأسبوع .. ومفاوضات التشكيل اليوم؟

23

بدت كل التصريحات والمواقف والمزايدات التي شهدتها جلسة مناقشة مشروع الموازنة مستهلكة وممجوجة، أمام حاجة أبناء طرابلس وعكار لأمن اجتماعي مفقود ولقمة عيش غير متوافرة تدفعهم الى المجازفة الى حد الموت غرقا في البحر عوض انتظار لحظة الموت جوعا على ارض وطن باعته قياداته السياسية لمافيات تستغل ضائقة اللبنانيين وبحثهم عن حبل نجاة بأي ثمن، ما يطرح سلسلة لا تنتهي من الاسئلة تحتاج الى من يجيب عنها، فهل ادرك السياسيون مثلا ان ما وصلت اليه البلاد واحوال شعبها هو نتاج ما اقترفته اياديهم؟ هل ادركوا ان كل ضحية تغرق في البحر عن طريق مافيا التهريب التي يغضون الطرف عنها لاسباب مجهولة معلومة تلاحقهم لعنة اهلها حتى اليوم الاخير؟ هل ادرك نواب الامة المتمترسون في البرلمان منذ عقود والقادة السياسيون المتحكمون بأحوال البلاد ان الشعب لم تعد تهمه موازناتهم ولا نقاشاتهم وهدفه واحد اوحد الخروج من جحيم جهنم وعدوه بها ووفوا؟

وان أقرت الموازنة، وان تم ترميم حكومة الرئيس نجيب ميقاتي وتنكيهها بعدد من الوزراء الجدد تلافيا للأسوأ، وان انتخب رئيس جمهورية خلفا للرئيس ميشال عون، فهل ثمة من لا زال مقتنعا ان الانقاذ ممكن على يد المنظومة السياسية اياها؟ وهل من يعتقد ان انجاز ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل الذي، حتى ان وُقع اتفاقه في الاسابيع المقبلة كما يتوقع العاملون على خطه، سيضع حدا لمعاناة اللبنانيين؟

يكاد مشهد تظاهرة العسكريين المتقاعدين في مواجهة ابنائهم الذين ما زالوا في الخدمة امام مجلس النواب امس، يختصر واقع البلاد المرير ويشي بالمستقبل الامرّ على الارجح، وابر مورفين الوعود فقدت مفعولها، امام جثث ضحايا المراكب وصرخات الشعب الجائع، كما تصريحات الحكّام الفاقدة للصدقية والتسييل.

ضغط للاقرار

بعدما طار نصاب الجلسة الماضية، اجتمع مجلس النواب امس من جديد لدرس موازنة 2022 وسط دفع مُوال، سيما من عين التينة والسراي، للاقرار على رغم الانتقادات التي صُوّبت اليها حتى من اهل البيت.  رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعترض بداية  على الارقام المرسلة من وزارة المال لاعتماد الدولار الجمركي على تسعيرة ١٥ الف ليرة. من جانبه، قال رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل “بدنا ارقام واضحة، تقرير وزارة المال ما فيه كل الارقام وهلق جايي الحكومة عم تعطينا بكل وزارة ارقام جديدة… هناك عدم جدية بالتعاطي بموضوع الموازنة”.

لا نخضع

الى ذلك، رد رئيس مجلس النواب نبيه بري على ما ادلى به الرئيس المكلف نجيب ميقاتي خلال الجلسة عن ان “صندوق النقد تعهد بعد الاتفاق ان يسدد العجز والا ذاهبون الى التضخم”، قائلاً  “عم تغلط، يشطب من المحضر، أنا والمجلس النيابي لا نخضع لا لصندوق النقد ولا لغيره والمجلس سيد نفسه وهناك سيادة في مجلسنا”.

اضعاف

وليس بعيدا من القاعة العامة، خطف الاضواء قبل الظهر العسكريون المتقاعدون، الذين صعدوا تحركاتهم في محيط المجلس وحاولوا الدخول اليه بالقوة وذلك بعدما تردد ان رواتبهم ستضاعف مرة ونصف المرة فقط. وبعدما دخل وفد منهم الى البرلمان حيث طرح مطالبه، خرج وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم الى حيث التظاهرة، وأبلغهم انه “تقرر ان تتضاعف الرواتب 3 مرات، أما الحسابات التفصيلية فهي تعود للأجهزة المختصة في المال. أما موضوع المخصصات فيحسم لاحقا وفق الحسابات وفي موازنة 2023 سيطرح تعديل قيمة الراتب من أساسه”.

99 ضحية

في الغضون، بقيت عاصمة الشمال والمناطق المحيطة تحت وطأة غرق مركب الهجرة غير الشرعية وقد ارتفع عدد ضحاياه امس الى 99، فيما يستمر البحث عن المفقودين وسط تضاؤل الآمال بالعثور على ناجين.

فتح المصارف

اقتصاديا وماليا ايضا، فتحت المصارف ابوابها امس بعد اضراب استمر اسبوعا، وشهدت  زحمة أمام أبوابها لمواطنين وموظفّين في القطاع العام وعسكريين، توافدوا لإتمام معاملاتهم وسحوباتهم، وسط تشديد أمنيّ وإجراءات استثنائية، ما أدّى إلى تشكُّل بعض الطوابير أمام الفروع. وساهم فتح المصارف في تراجع في سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

الافران والطوابير

معيشيا، اشارت بعض المعلومات إلى عودة الطوابير الى عدد غير قليل من الأفران بعدما تم تخفيض ما بين 10 و15% في المئة من حصتها من دقيق القمح. وقال اصحاب الافران في المناطق التي تشهد اكتظاظا سكنيا ان “الطلب على الخبز يزداد يوميا، خصوصا مع بداية العام الدراسي حيث يفضل الناس شراء الخبز العربي بدلا من الافرنجي  والمرقوق وخلافه بسبب ارتفاع الاسعار”.

التشكيل

وسط هذه الاجواء، وبعد الاقرار المفترض للموازنة، يتوقع ان يزور الرئيس المكلف قصر بعبدا، وربما حصل ذلك اليوم (امس) ، للبحث في ملف تشكيل الحكومة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وسط ترجيح احتمال التأليف قبل نهاية الاسبوع الجاري.

الترسيم

في الاثناء، عرض رئيس الجمهورية ميشال عون مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب خلال استقباله في قصر بعبدا، نتائج الزيارة التي قام بها الى نيويورك الاسبوع الماضي واللقاءات التي عقدها هناك مع الوسيط الاميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين .وأكد بو صعب ان “العرض الخطي الذي سيرسله من المتوقع وصوله الى بعبدا قبل نهاية الاسبوع الجاري”.

دريان – غريو

الى ذلك، وغداة اللقاء السني السبت في دار الفتوى، بحث مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في الدار، مع سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو في القضايا اللبنانية وأوضاع المنطقة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.