مسؤول ألماني: سياسة العقوبات على روسيا ستفشل

حصّلت 24 مليار دولار من بيع الطاقة للصين والهند

6

اعتبر رئيس اللجنة الاقتصادية في ​البرلمان الألماني​ «​البوندستاغ​« كلاوس إرنست، أن «​العقوبات​ على ​روسيا​ ستفشل»، داعياً إلى «رفعها وإجراء محادثات جديدة معها حول تشغيل خط أنابيب الغاز (السيل الشمالي 2) لتأمين وصول إمدادات الغاز إلى البلاد».

وأشار إرنست، في حديث لصحيفة «​دي فيلت​« الألمانية، الى أن «​الحكومة الألمانية​ يجب أن تضمن ضبط أسعار موارد الطاقة من خلال زيادة الإمدادات بما في ذلك من روسيا لأن المواطنين واقتصاد البلاد هم ضحايا سياسة العقوبات الفاشلة تماماً».

ولفت الى أن «سياسة عقوبات الطاقة على روسيا لن تنجح ولن يستطيعوا إيقافها فالبلد مستمر في تحقيق مكاسب جيدة من مواده الخام ومن غير الأخلاقي الإبقاء على العقوبات بهذه الطريقة».

وبالفعل أفادت وكالة «بلومبرغ»، بأنّ «روسيا حصلت على 24 مليار دولار من بيع الطاقة لكل من الصين والهند خلال ثلاثة أشهر فقط»، من عمليتها العسكرية في أوكرانيا، ما يظهر كيف يحد ارتفاع الأسعار العالمية من جهود الولايات المتحدة وأوروبا الرامية لمعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت أنّ الصين انفقت نحو 18.9 مليار دولار على شراء النفط والغاز والفحم الروسي في الأشهر الثلاثة حتى نهاية أيار، ما يمثل ضعف المبلغ تقريبًا قبل عام، وفقاً لأحدث بيانات جمركية. وأنفقت الهند حوالي 5.1 مليارات دولار في نفس الفترة، ما يزيد بخمسة أضعاف عن العام الماضي. وتُمثّل هذه الحصيلة نحو 13 مليار دولار إضافية في إيرادات روسيا من كلا البلدين مقارنة بالأشهر نفسها في عام 2021.

ويعوّض هذا الإنفاق الهائل روسيا عن الانخفاض الناتج عن مشتريات الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، التي أوقفت أو أبطأت الشراء بهدف معاقبة موسكو على الحرب. ورفع الحظر أسعار الإمدادات البديلة وأدى إلى تضخم هائل هدّد بدفع الاقتصادات الكبرى باتجاه الركود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.