موديرنا فعال بنسبة 90 % وفايزر لا يسبب جلطات

64

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال، بحسب وكالة ​الصحافة​ الفرنسية، أن لقاح ​أسترازينيكا​ «أداة أساسية» في مكافحة كوفيد-19، بعد ساعات من إعلان الدنمارك وقف استعماله تماما على خلفية مخاوف من تسببه بجلطات دموية.

وأوضح أتال أن فرنسا ملتزمة خطتها حصر استخدام لقاح جونسون آند جونسون بالبالغين 55 عاما وأكثر، وذلك بعد تعليق استعماله في الولايات المتحدة.

وأعلنت هيئة ​الصحة​ ​الدنمارك​ية، أن الدنمارك أصبحت أول دولة تسحب لقاح شركة «​أسترازينيكا​« ضد ​فيروس كورونا​ بشكل دائم من برنامجها الوطني للتطعيم ضد الوباء.

وأكدت في بيان أن «البلاد ستواصل حملة التطعيم ضد الفيروس التاجي دون استخدام لقاح أسترازينيكا»، مشيرة إلى أن «هذا القرار صدر عن اللجنة الوطنية للرعاية الصحية على خلفية اكتشاف صلة بين هذا العقار والجلطات التي ظهرت في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم به، والفحوصات اكتشفت وجود عرض جانبي نادر لكنه خطر لدى لقاح أسترازينيكا، لكن القرار الجديد لا يقضي بسحب الترخيص الممنوح في البلاد لهذا ​اللقاح​».

لفتت شركة «​فايزر» الأميركيّة، إلى أنّ «بعد توزيع أكثر من 200 مليون جرعة حول العالم، أجرت «فايزر» تقييمًا شاملًا لمعدّلات أمان لقاح «BNT162b2» من إنتاج «فايزر» و»​بيونتيك​«، لم يُشر إلى وجود أيّ أساس للاعتقاد بأنّ مشاكل تجلّط الدم مرتبطة باستخدام لقاحنا المضاد لـ«كوفيد 19».

وأشارت في بيان، إلى «أنّها قامت بتحليل البيانات حول جميع الآثار الجانبيّة، الّتي تمّ جمعها حتّى 27 آذار الماضي».

ويأتي ذلك بعد تعليق استخدام لقاح «​جونسون آند جونسون​«، على خلفيّة تسجيل حالات منفردة للتجلّط الدموي لدى متلقّي ​اللقاح​.

وأعلنت شركة موديرنا الأميركية أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا​ فعال بنسبة 90 في المائة ‏ضد جميع أشكال مرض «كوفيد-19»، وبنسبة 95 في المئة ضد الحالات الحادة من المرض‎.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.