ميقاتي يرفض تحرّكات «الحزب » : تعرّض لبنان للخطر

47

امام الدولة عبرت مسيّرات حزب الله “الاستعراضية” نحو كاريش، وخلف الدولة بقيت المواقف. الدولة التي صمتت على مدى يومين عن استباحتها وضرب قراراتها الاستراتيجية الصادرة من رأس الهرم، وصمتها ليس بجديد، بذلت اليوم (امس) محاولة لحفظ ماء وجه جفّ لكثرة ما استهلكه الحزب. محاولة لم تتجرأ فيها حتى على تسمية المرتكبين بأسمائهم فجهّلت الفاعل واشارت اليه بـ”الجميع” في مشهد مضحك مبك، فيما الحزب كان شديد الوضوح في بيان الاعلان عن اطلاق المُسيّرات.

موقف رسمي هزيل هزالة الدولة امام الدويلة. دولة تهيب “بجميع الاطراف التحلي بروح المسؤولية الوطنية والالتزام بما سبق واعلن بأن الجميع من دون استثناء هم وراء الدولة في عملية التفاوض”. “جميع الاطراف” ليست سوى حزب الله، و”الجميع” ليس سوى الامين العام السيد حسن نصرالله الذي اعلن في احد خطاباته انه وراء الدولة، فلمَ التعميم والجمع  ما دام المقصود واحدا؟ انه ايضا وايضا عجز الدولة ووهنها امام الدويلة…

 

خارج مسؤولية الدولة

بعد صمت رسمي مطبق وامتعاض اميركي وتحذير اسرائيلي، أطلقت الدولة موقفا من الحادثة. فعقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إجتماعا مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب تم خلاله عرض مواضيع ونتائج الاجتماع الوزاري العربي التشاوري.  وتطرق البحث الى الوضع في الجنوب وموضوع المسيّرات الثلاث التي اطلقت في محيط المنطقة البحرية المتنازع عليها وما أثارته من ردود فعل عن جدوى هذه العملية التي جرت خارج اطار مسؤولية الدولة والسياق الديبلوماسي، خصوصا وأن المفاوضات الجارية بمساعي من الوسيط الأميركي أموس هوكشتاين قد بلغت مراحل متقدمة. وفي هذا الاطار، فان لبنان يجدد دعمه مساعي الوسيط الأميركي للتوصل الى حل يحفظ كامل الحقوق اللبنانية بوضوح تام، والمطالبة في الاسراع في وتيرة المفاوضات. كما أن لبنان يعوّل على استمرار المساعي الأميركية لدعمه وحفظ حقوقه في ثروته المائية ولاستعادة عافيته الاقتصادية والاجتماعية. إن لبنان يعتبر أن اي عمل خارج اطار مسؤولية الدولة والسياق الديبلوماسي الذي تجري المفاوضات في اطاره،غير مقبول ويعرّضه لمخاطر هو في غنى عنها من هنا نهيب بجميع الاطراف التحلي بروح المسؤولية الوطنية العالية والالتزام بما سبق وأعلن بأن الجميع من دون استثناءهم وراء الدولة في عملية التفاوض. كما أن لبنان يجدد المطالبة بوقف الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لسيادته بحرا وبرا وجوا.

 

فوق القصر

وفي السياق، غرد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي عبر تويتر كاتبا “مسيّرات حزب الله الإيرانية حلّقت جغرافياً باتجاه حقل كاريش وسياسياً فوق قصر بعبدا. الهدف المادة 52 من الدستور والمستهدف صلاحية رئيس الجمهورية ميشال عون، المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية وابرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة”.

 

نعمل بصدق

اما حكوميا، فالجمود سيد الموقف في انتظار زيارة الرئيس ميقاتي الى بعبدا في اليومين المقبلين كما قال اول امس. وغداة زيارته الديمان السبت، زار ميقاتي امس  متروبوليت بيروت وتوابعها  للروم الارثوذكس المطران الياس عودة في دار المطرانية. وبعد اللقاء أعلن الرئيس ميقاتي “تشرفت بلقاء صاحب السيادة المطران الياس عودة، ومن الطبيعي عندما نلتقي أن نتحدث عن الأوضاع الراهنة المشاورات، وتشاورت معه في كل الأمور. بداية نقل صاحب السيادة هواجس الناس وآلامهم خصوصا في المواضيع الاستشفائية، والتربوية، والمعيشية، وقال أنه يتحسس بها يوميا، اضافة الى موضوع مدخرات المواطنين اللبنانيين في المصارف. وشرحت بإسهاب كل هذه المواضيع، وأعتقد انه كان مطمئنا لأنه بارك كل الأعمال”. وتابع: “طالما نعمل بصدق وانتماء ووطنية فباذن الله سيكون الخلاص قريبا”.

 

المداورة للنتيجة

وعلى وقع الخلاف “الاعلامي” بين السراي والتيار الوطني الحر، قال النائب السابق نقولا نحاس إنّ “المُداورة في الحقائب الوزارية ليست بالأشخاص بل بالنتيجة، لأن رئيس الحكومة مسؤول عن حكومته وعندما يرى أن وزيراً لا يستطيع إدارة وزارته بالشكل المطلوب، فإنه من الطبيعي استبداله”. وفي حديثٍ اذاعي، قال نحاس “لا بدّ من أن يصل الشريكان في التأليف إلى حلّ وعندما تكون الخيارات ضيّقة فيجب الذهاب نحو الممكن وهو الحفاظ على التركيبة الحالية مع استبدال الوزراء الذين هناك خلاف معهم”. وأردف “ربّما تكون هناك أمور شخصية أدّت إلى استبدال وزير المال يوسف الخليل بالنائب السابق ياسين جابر ولكن هناك علاقة جيدة ومحبة بين الخليل والرئيس ميقاتي”.

النزوح السوري

على صعيد آخر، تفاعلت قضية عودة النازحين اليوم. فقد اكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين ان “خطة الدولة اللبنانية تقوم على إعادة 15 الف نازح شهريا”. وتحدث شرف الدين من قصر بعبدا  – بعيد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حيث اطلعه على مضمون الاجتماع الذي عقده مع المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين للأمم المتحدة حول قضية عودة النازحين السوريين – عن “اقتراحات تقدم بها لبنان الى المدير الإقليمي لمفوضية اللاجئين للأمم المتحدة اياكي ايتو الذي وعد بمراجعة مرجعيته، على ان يعود بالاجابة عنها خطيا”، كما تحدث عن “خطة لتشكيل لجنة ثلاثية مع الدولة السورية ومفوضية شؤون اللاجئين واخرى رباعية مع كل من تركيا والعراق والأردن لتحقيق هذه العودة”.

 

الكهرباء

اما كهربائيا، اعلنت شركة كهرباء لبنان انه “وتفاديًا للوقوع في العتمة الشاملة ولإطالة فترة إنتاج الطاقة قدر المستطاع، قامت باتخاذ إجراءات احترازية إضافيةحيث قضت: بإيقاف قسري إنتاج معمل دير عمار صباح يوم الأحد الواقع فيه ٢٠٢٢/٧/٣ للمحافظة على خزينه ليتم استخدامه بعد إعادة وضعه في الخدمة مجددًا بتاريخ ٢٠٢٢/٧/٨، وذلك من أجل رفع عدد ساعات التغذية قدر المستطاع خلال فترة عيد الأضحى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.