نتانياهو يتجنب التوقف في أوروبا خشية اعتقاله

FILE - Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu attends the weekly cabinet meeting in the prime minister's office in Jerusalem, on June 25, 2023. Israel's High Court ruling Thursday to curtail subsidies for ultra-Orthodox men has thrown Prime Minister Benjamin Netanyahu's political future into grave jeopardy. Netanyahu now has until Monday to present the court with a plan to dismantle what the justices called a system that privileges the ultra-Orthodox at the expense of the country's majority. (Abir Sultan/Pool Photo via AP, File)
10

ناقش مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إمكانية توقفه في أوروبا خلال رحلته إلى الولايات المتحدة، خوفا من أوامر الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إصدارها ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، بحسب ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية الأربعاء.
وجرى التحقق من مدى قانونية هذا التوقف دوليا بعد أن اكتشف مكتب نتنياهو أن طائرة رئيس الوزراء لن تتمكن من القيام برحلة مباشرة عبر المحيط الأطلسي بكامل طاقتها بسبب “عدم الاستعداد”.
ودرس مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي خيارات مختلفة للتوقف في أوروبا، ومن ذلك عقد اجتماع دبلوماسي في جمهورية التشيك أو المجر اللتين تعدّان صديقتين لإسرائيل.لكن في نهاية الأمر، فضل نتنياهو تجنب التوقف تماما والقيام برحلة مباشرة.
من المتوقع أن يصل جزء من وفد نتنياهو إلى واشنطن على متن رحلات جوية تجارية، إذ سيلقي نتنياهو كلمة أمام الكونغرس الأميركي في 24 تموز، ويلتقي الرئيس جو بايدن في البيت الأبيض.
ومن المرجح أن يضغط بايدن على نتنياهو للتوصل إلى تفاهم بشأن اتفاق يشمل تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.