ندوة لنقابة المهندسين عن العمارة اللبنانية بمواد محلية

24

نظمت نقابة المهندسين في بيروت – اللجنة العلمية، ندوة بعنوان «نحو عمارة لبنانية بمواد محلية»، في قاعة النقابة في بئر حسن عبر تطبيق ZOOM  في حضور رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت وأعضاء من مجلس النقابة ومهندسين ومعماريين وانشائيين ومقاولين.

وتناول النقيب جاد تابت «كيفية استعمال موضوع المواد المحلية واعادة الاستعمال والتدوير»، وقال: «يسلتزم تشريع ومواد مبدئية واخلاقية، لكننا في لبنان وبفضل الازمة المالية مرغمون لا ابطال ان نلتزم بهذه المواد لانه ليس باليد حيلة لان استعمال المواد المحلية هو خيار وحيد لديمومة قطاع البناء وحيوي للاقتصاد ويؤمن سكن التي هو حاجة أساسية».

وأشار إلى أن «العمارة اللبنانية بمواد محلية لا يعني ان نعود الى الاشكال القديمة بل يعني ان نستعمل المواد التي ننتجها في لبنان والتخفيف من المواد المستوردة، نستعملها بلغة جديدة وهذا هو التحدي، يعني الحجر والطوب والتراب كما الباطون الذي هو انتاج محلي، وعندما نقول الباطون والاسمنت يندرج في كل المواد التي نستعملها كالحجر والبلاط، ولا اعلم لماذا تخلينا مثلا عن البلاط الموزاييك الموجود في بيوتنا ثم استبدلناه بالرخام المستورد بينما الموزاييك هو من أحسن المواد. وأقول مثلا ان ارضية مطار بيروت كلها موزاييك لا رخام ولا غيره»، داعيا الى «تطوير الصناعات والاشكال الجديدة بمواد محلية لا تشكو شيئا».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.