نقابة المهندسين و«ليبنور» تنظّمان ندوة «المواصفات تبني الثقة»

16

نظمت نقابة المهندسين في بيروت ومؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية – «ليبنور» ندوة عبر تطبيق «زوم» بعنوان: «المواصفات تبني الثقة» لمناسبة اليوم العالمي للمواصفات في قاعة نقابة المهندسين في بيروت، وبمشاركة رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت والامين العام للمنظمة الدولية للتقييس ISO سيرجيو موخيكا،   وحضور المديرة العامة لمؤسسة المواصفات والمقاييس اللبنانية المهندسة لانا درغام وأعضاء في مجلس النقابة، وحشد من المهتمين.

افتتح مقرر لجنة المقاييس والمواصفات اللبنانية في نقابة المهندسين في بيروت المهندس فراس بوذياب الندوة بكلمة شدد فيها على «العلاقة الحيوية بين القطاع الهندسي والمواصفات»٠

ولفتت المديرة العامة لمؤسسة المواصفات والمقاييس اللبنانية   الى الدور الأساسي للمواصفات في حماية الموارد الطبيعية، والتقليل من الأثر البيئي للإنتاج الصناعي.

وذكر الأمين العام لمنظمة ISO سيرجيو موخيكا من ناحيته ان «اهمية اليوم العالمي للمواصفات يصب في إبراز أهمية الأنشطة المتعلقة بالمقاييس والمواصفات».

من جهته ذكر النقيب  تابت في كلمته باهتمامه بموضوع  اصدار نظام لبناني للوقاية من الحريق في الأبنية السكنية.ولفت الى انه  تم الانتهاء من اعداد هذا النظام وتم اقراره من قبل اللجنة المختصة خلال شهر آب الماضي كما تم اقراره من قبل مجلس إدارة ليبنور ليتم ارساله الى مجلس الوزراء ليصدر بمرسوم. وقال :»لأول مرة أصبح لنا مواصفة لبنانية لتطبيق مرسوم السلامة العامة دون اللجوء الى مواصفات اجنبية قد لا تتناسب مع واقع العمل في بلادنا ويصعب لأكثرية المهندسين اللبنانيين الاطلاع عليها». ولفت الى انه في وقت قريب سيتم تعميم هذه المواصفة اللبنانية، فيصبح بمتناول المهندسين اللبنانيين نظام متكامل باللغة العربية للوقاية من الحريق في الأبنية السكنية التي لا يزيد ارتفاعها عن 50 مترا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.