هيئة «أوجيرو»: توفر هبة لأول منشأة للحوسبة عالية الأداء

11

أعلنت هيئة «أوجيرو» في بيان، أنه «في إطار التعاون المشترك بين المنظمة الأوروبية للبحوث النووية (CERN) في سويسرا من جهة ووزارة الإتصالات/أوجيرو والمجلس الوطني للبحوث العلمية مع حفنة من كبريات الجامعات في لبنان من جهة أخرى (الجامعة اللبنانية، الجامعة الأميركية في بيروت، الجامعة اليسوعية، جامعة بيروت العربية، الجامعة اللبنانية الأميركية)، تم توفير هبة مقدمة من CERN وهي عبارة عن أول منشأة للحوسبة عالية الأداء High Performance Computing (HPC) في الشرق الأوسط».

وأوضحت أن «هذا الكمبيوتر ذو القدرات العالية بالغ الأهمية لتطوير البحث العلمي في الجامعات والشركات الصناعية ومراكز الأبحاث. ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز البنية التحتية السيبرانية في لبنان وإلى بناء القدرات البحثية لطلاب الجامعات اللبنانية، وذلك عبر توسيع قدرات تحليل البيانات والحوسبة ونقل أحدث التكنولوجيا إلى لبنان».

1 Banner El Shark 728×90

وأشارت الى أن «أكثر المستخدمين إفادة من نظام HPC هم المؤسسات الأكاديمية والباحثون العلميون والمهندسون الذين يواجهون تحديات معينة لدى استخدامهم للتكنولوجيا. إذ أنهم سيتمكنون من تشغيل أنواع مختلفة من المحاكاة بسرعات فائقة، مما يزيد فرص الإكتشافات العلمية بمعدل أسرع، وبالتالي تقريب لبنان من البلدان المتقدمة الأخرى في ما يتعلق بالفجوة التكنولوجية. كما سيتم توفير فرص فريدة للطلاب للحصول على الخبرة العملية والتقنية من خلال تشغيل واستخدام هذا السوبر كمبيوتر».

ولفتت الى أن «دور وزارة الإتصالات/أوجيرو يتمثل في توفير الموقع المناسب وتأمين إتصال إنترنت عالي السرعة لتركيب وتشغيل هذا النظام الذي يتطلب ما لا يقل عن مساحة 380 مترا مربعا، يتم حاليا استحداثها وتأهيلها من قبل أوجيرو في منطقة رأس بيروت بعد موافقة دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على استكمال الإجراءات اللازمة بغية وضع المشروع حيز التنفيذ. ومن المتوقع أن يتم وضع هذا النظام في الخدمة في مطلع العام 2020».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.