وتيرة المعارك تتصاعد في غزة.. وبري يضبط جلسة النزوح اليوم

35

على وقع مطالبة أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله اول من امس الدولةَ اللبنانية بفتح البحر امام السوريين للتوجه الى اوروبا، ومجلسَ النواب اللبناني برفع الصوت لفك الحصار الاقتصادي عن دمشق، وفي وقت عدل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن التوجه شخصيا الى مؤتمر بروكسل وذلك لعدم استفزاز سوريا التي طالبت الخارجيةَ اللبنانية بعدم اعطاء شرعية للمؤتمر الذي أُبعد عنه النظام، تنعقد الجلسة النيابية اليوم في ساحة النجمة للبحث في مسألة الوجود السوري في لبنان واصدار توصية الى الحكومة في شأن الهبة الاوروبية من جهة وكيفية التعاطي مع هذا الوجود من جهة ثانية. وقد اثارت هذه المعطيات مخاوف لدى اوساطٍ معارضة من ان تكون المعالجةُ الجدية للتحدي الوجودي، سقطت باكرا، حتى قبل الجلسة، في ظل دَفعٍ واضح مِن الحزب لاستخدام الملف لخدمة سوريا، و”حرصٍ” رسمي على مراعاة دمشق!

مسودة القرار

على اي حال، عُقد أمس بعيدا من الاعلام، لقاء تشاوري في مجلس النواب عشية الجلسة المخصصة اليوم لمناقشة موضوع الهبة الاوروبية، بهدف وضع تصور موحد لاطار مسودة القرار او التوصية التي ستصدر عن الهيئة العامة حول ملف النزوح السوري. وشارك في اللقاء النواب: جورج عطالله، حسن فضل الله، حسين الحاج حسن، جورج عدوان، علي حسن خليل، طوني فرنجيه، أحمد الخير، هادي أبو الحسن، نعمة افرام، عدنان طرابلسي، طه ناجي، جميل السيد وقاسم هاشم.

النزوح في السراي

الى ذلك، عقد الرئيس ميقاتي – الذي يتوجه الى البحرين اليوم للمشاركة في القمة العربية حيث من غير المستبعد ان يلتقي الوفدَ السوري غداة تواصلٍ بينه وبين نظيره السوري – سلسلة اجتماعات ولقاءات في السراي، فاستقبل سفير إيطاليا الجديد في لبنان فابريتسيو مارتشيلي الذي أعلن بعد اللقاء “بحثنا الأوضاع في لبنان، ورحب بي الرئيس ميقاتي في لبنان، وتطرقنا الى زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى لبنان في شهر آذار الماضي، كما عرضنا مسألة النازحين السوريين في لبنان والمؤتمر الذي سيعقد في بروكسل بشأن هذا الموضوع، اضافة الى الإجراءات التي سيتخذها لبنان في هذا الملف… كما استقبل رئيس الحكومة وفدا من الحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين برئاسة المنسق العام النقيب مارون خولي.

بدأ ولن يتوقف

في المقابل، زار وفد من تكتل “الحمهورية القوية” وجهاز العلاقات الخارجية في حزب “القوات اللبنانية” سفيرة الاتحاد الأوروبي ساندرا دو وال، في مقر سفارة الاتحاد في بيروت. وتم خلال اللقاء عرض ملف النزوح السوري “ومخاطره الداهمة بشكل مفصل من قبل الوفد، وضرورة عودة السوريين إلى مناطق آمنة باتت متوافرة سواء الخاضعة للنظام أو تحت سيطرة المعارضة، كما ضرورة توفير المساعدة لهؤلاء داخل سوريا.

بيد اميركا

في الموازاة، اعتبر عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سليم عون في حديث اذاعي أن نجاح جلسة مجلس النواب غدا المخصصة لمناقشة الهبة الأوروبية يكمن في وحدة الموقف الذي لا بديل لنا منه”. وشدد على أننا “نحتاج الى موقف حازم لبدء الخطوة الأولى في حل أزمة النزوح، فيكون الموقف اللبناني الموحد رسالة الى كل دول العالم”. ولفت إلى أن “القرار السياسي الحقيقي بعودة النازحين ليس بيد الأوروبيين بل بيد الولايات المتحدة الأميركية التي عليها الكف عن وضع الموانع والعقوبات لتسهيل عودة السوريين الى بلادهم”.

عودة 330!

على الارض، باشرت امس المديرية العامة للأمن العام عبر معبري الامن العام الحدوديين في الزمراني – عرسال والقاع، تنظيم عودة طوعية، شملت فقط نحو 330 شخصًا من السوريين الموجودين في لبنان كانوا قد سجلوا اسماءهم لدى مراكز الأمن العام لتأمين عودتهم الى بلادهم. واكد المدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري أن “هذه القافلة تشكل بداية وانطلاقة جديدتين لمسار طويل يتطلب رعاية رسمية، ومتابعة وتواصل مع الجانب السوري ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لحسن التنفيذ ووضع هذا الملف على سكة الحل النهائي”.

الخماسي

على صعيد آخر، تتجه الانظار الى اللقاء الذي يُعقد غدا لسفراء الخماسية الدولية في عوكر، حيث سيؤسس لحركة جديدة يقوم بها السفراء سيستهلونها من عين التينة، لمحاولة إخراج الملف الرئاسي من الثلاجة. ويستعجل الخماسي الانتخاب وفق ما تقول مصادر مطلعة لـ”المركزية” ليواكب الرئيسُ العتيد التسوية المنتظرة للوضع على الحدود الجنوبية.

وزيرة خارجية كندا

على صعيد آخر، جالت وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي أمس على المسؤولين. بداية استقبل الرئيس بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، ميلاني والوفد المرافق، بحضور سفيرة كندا لدى لبنان ستيفاني ماكولوم، حيث جرى عرض للأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة في ضوء مواصلة اسرائيل لعدوانها على لبنان وقطاع غزة اضافة للعلاقات الثنائية بين البلدين. بعدها توجهت الديبلوماسية الكندية الى السراي حيث استقبلها الرئيس ميقاتي.. واستقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة جولي في حضور السفيرة الكندية في لبنان، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. وستزور ايضا قائد “اليونيفيل” الجنرال أرولدو لاثارو وأحد المشاريع الإنمائية التي تمولها كندا في بيروت.

 

عشرات الشهداء في 8 مجازر جديدة برفح وجباليا …

القسام تقصف عسقلان وتقتل 7 جنود وتلاحق الدبابات في الأزقة

في اليوم الـ221 من العدوان الإسرائيلي على غزة، ارتكبت قوات الاحتلال مجازر جديدة بقصف منازل المدنيين في مخيم النصيرات الجديد (وسط) وخان يونس ورفح (جنوب) وبيت لاهيا ومخيم جباليا والأحياء الغربية والشرقية لمدينة غزة (شمال) القطاع، ما خلف عشرات الشهداء والجرحى من الفلسطينيين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 35 ألفا و173 شهيدا و79 ألفا و61 مصابا منذ 7  تشرين الأول 2023.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي اليومي: “الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 82 شهيدا و234 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية”. في المقابل، أعلنت كتائب القسام قصف عسقلان مجددا برشقة صاروخية، واستهداف دبابة وناقلة جند إسرائيلية بعبوتي “شواظ” شرق رفح، وقصف قوات الاحتلال المتوغلة داخل معبرها الحدودي، في وقت خاضت فيه فصائل المقاومة اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في المدينة وحي الزيتون بغزة ومخيم جباليا.

وأعلنت المقاومة الفلسطينية،  الثلاثاء، عن سلسلة من العمليات قتلت خلالها جنودا إسرائيليين ودمرت آليات في جباليا وشرق رفح بشمال وجنوب قطاع غزة. كما أعلنت كتائب القسام قنص جندي إسرائيلي شرق مدينة جباليا. وفي المحور نفسه، استهدف مقاتلوها جرافة عسكرية وقصفوها بقذائف هاون من العيار الثقيل.

وقد بثت كتائب القسام صورا قالت إنها لالتحام مقاتليها مع جنود الاحتلال وآلياته شرق مخيم جباليا.

وبثّت كتائب القسام  (حماس) مشاهد تظهر استهداف جنود وآليات إسرائيلية في أزقة مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

ويظهر الفيديو قيام مقاتلي القسام باستهداف 10 دبابات ميركافا إسرائيلية بقذائف “الياسين 105” ما أدى لاشتعال النيران فيها، بالإضافة إلى استهداف مبان تتحصن داخلها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقذائف “تي بي جي” المضادة للتحصينات.

في المقابل، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن إصابة عدد من الجنود بجروح خلال اشتباكات في جباليا.

وحضر مخيم جباليا بقوة في كل عدوان أو حرب إسرائيلية، وقدم الشهيد الأول في انتفاضة الحجارة حاتم أبو سيسي، وكان لكتائبه دور بارز في معركة طوفان الأقصى.

من جهتها، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي،  إن مقاتليها تمكنوا  من قنص جندي إسرائيلي تحصن في أحد المباني، واستهدفوا قوة إسرائيلية متحصنة داخل شقة سكنية بقنابل مضادة للأفراد في مخيم جباليا.

وأضافت السرايا أن مقاتليها استدرجوا قوة إسرائيلية كبيرة خاصة لكمين محكم ومركب والإجهاز عليها من نقطة صفر بالأسلحة المناسبة والعبوات الهندسية شديدة الانفجار وقذائف مضادة للأفراد، كما استهدفوا جرافة عسكرية بعبوة متفجرة في مخيم جباليا أيضا.

وفي جنوب القطاع، أعلنت كتائب القسام  تدمير ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح شرق رفح.

وقالت القسام إن مروحيات هبطت لإجلاء الجنود القتلى والجرحى في منطقة حي السلام، شرق رفح.

كما أعلنت استهداف 7 دبابات ميركافا إسرائيلية بقذائف “الياسين 105” وعبوات “شواظ” في محيط معبر رفح وشرق المدينة، وفي جباليا شمالي القطاع.

كذلك أعلن الجناح العسكري لحركة حماس أن مقاتليه استهدفوا 4 آليات إسرائيلية بين ناقلات جند وجرافات بعبوات “شواظ” وقذائف “الياسين 105” شرق مدينة رفح، وفي جباليا شمالا.

وكانت كتائب القسام قد قالت إن مقاتليها فجّروا فتحة نفق فُخِّخت مسبقًا بقوة هندسية إسرائيلية حاولت الدخول لفتحة النفق وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح في محيط محطة القدس شرق رفح.

وأضافت أن مقاتليها فجّروا أيضا منزلا مفخخا مسبقا في قوة إسرائيلية خاصة، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح بالمنطقة نفسها.

وكان الجيش الاسرئيلي قد أعلن ايضا عن إصابة ٩٥ من جنوده خلال أسبوع معطمهم يعاني من جروح خطرة. من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن إصابة 22 جنديا خلال الساعات الـ24 الماضية، بينهم 15 جنديا أصيبوا خلال المعارك الدائرة في داخل قطاع غزة و7 أصيبوا في مواقع أخرى أبرزها الجبهة الشمالية عند الحدود مع لبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.