وزيرا الزراعة والصناعة افتتحا يوم التفاح في عنجر وشدّدا على تثبيت المزارع في أرضه

20

افتتح وزيرا الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن والصناعة جورج بوشكيان، يوم التفاح اللبناني في عنجر. وأعلن الحاج حسن من ساحة بلدة عنجر في البقاع الاوسط «انه خلال مهلة اسبوعين من الآن ستفتح الاسواق الى الاردن بالكامل في موضوع التفاح»، وذلك في حضور النائب الدكتور بلال الحشيمي، رئيس بلدية عنجر وارتكس خوشيان، رؤساء بلديات وفاعليات المنطقة ومزارعين.

وتوجه الحاح حسن بالشكر «لجلالة الملك الأردني و العراقيين المنفتحين بالكامل على هذا الامر»، مضيفاً «لدينا بعض التفاصيل المهمة والدقيقة جداً مع  السوريين».

وقال: «عندما نتحدث عن الزراعة انما نتحدث عن هم وطني جامع، وهذه الزراعة الممتدة على مساحات سهل البقاع، إنما هي صورة مصغرة للقطاع الزراعي بشكل عام، اليوم نحتفل بيوم التفاح اللبناني. ولقد نُصحت كثيرا بعدم الدخول في «ورطة» هذا اليوم، كون المزارعون في ازمة، والقضية في الحضيض، لكنني اصرّيت. صحيح ان القضية اليوم في الأرض لكن غدا سنصل الى اقاصي الدنيا، اليوم هناك ازمة شك لكن هذه الازمة ستنتهي».

وقال رئيس البلدية: «نحن معكم سواء في الأزمة أو في الحل»، متمنياً عليه «طرح اي فكرة من شأنها ان تساعد على تثبيت اهلنا في أرضهم ، وأن يكون التواصل معنا بالمباشر».

بوشكيان

بدوره، اشار بوشكيان في كلمته إلى» أننا نحتفل اليوم بمعيّة الصديق الدكتور عباس الحاج حسن بمهرجان التفاح في عنجر، هذه البلدة المشهورة بأنواع من التفاح النادر، ومن حيث المذاق الشهي، تتسابق مع غيرها من القرى والبلدات اللبنانية على التنافس على الجودة والنوعية، ومن المؤكد أنها تحصد الجوائز».

وأضاف: «لبنان غني بموارده الطبيعية والبشرية، وبمياهه الصافية وينابيعه، وتربة أراضيه النموذجية للزراعة. ومن هنا اغتنم المناسبة لأحيّي جهود الصناعيين، وتوجههم إلى الصناعات التكاملية مع المنتجات الزراعية. وسهل البقاع هو حقل الاختبار الأكثر احتضاناً للصناعات الزراعية التكاملية. لبنان وشعبه يتجاوزان الصعوبات بسرعة. لبنان ميّاس. لبنان الـ basketball، لبنان التفوق والجدارة والكفاءة باحتلال شبابه المناصب الأولى في اكبر الشركات العالمية. لبنان الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والمدرسة والجامعة والمستشفى. لبنان الاغتراب والحنين الى القرية والضيعة والساقية. هذا هو لبنان الذي نريد أن ننقل صورته إلى العالم».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.