وزير الزراعة: الأمن الغذائي خط أحمر

12

اكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن أنّ الأمن الغذائي خط أحمر، معتبرًا أنّ «الذي يريد ان يمس بالأمن الغذائي هو غير وطني، ومن يريد المس بالأمن الغذائي يرتقى فعله إلى حد جرم العمالة. كلنا يحب أن نتعاون ونقف مع بعضنا البعض للحفاظ على الأمن الغذائي، فالسهم انطلق ولن يعود إلى كبد القوس».

كما زفّ الحاج حسن إلى أهالي بعلبك «بشرى موافقة وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى على إقامه معرض زراعي في قلعة بعلبك».

جاء ذلك خلال رعايته حفل افتتاح معرض «زيت وعسل» الذي أقامته «الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب» في القرية الزراعية في سهل بعلبك، في حضور رئيس مصلحة الزراعة في بعلبك الهرمل الدكتور محمود عبدالله، مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح.

وقال الحاج حسن: «تواصلت مع معالي وزير الثقافة العزيز وأخبرته أنني ذكرت في قلعة بعلبك خلال افتتاح معرض المونة، أننا نحتاج إلى معرض دائم في قلعه بعلبك، فأجابني على الفور اتكل على الله. مبارك لأهالي بعلبك ان يكون هناك معرض دائم في قلعة بعلبك، معرض زراعي، صناعي، تجاري، لا يوجد مشكلة، المهم أن يجد كل من يزور القلعة المنتج المحلي البعلبكي موجود فيها».

وأضاف: «أنا أنتمي إلى هذه المنطقة التي تربيت فيها، وانا معجون بهمومها وبكل تفصيل من تفاصيلها، من التشويه الإعلامي إلى الإنماء غير المتوازن، إلى الحرمان الذي طاول كل شيء، ونحن هنا نتحدث عن هجرة شبابنا، عن العمل النقابي، العمل التعاوني، الجمعيات، في هذا الزمن يحتاج وطننا إلى كل شيء». وأقول: الامن الغذائي خط أحمر.

كما تابع: «الهيئات المانحة تأتي إلينا بخفر، هناك إحدى الهيئات قالت لي في مكتبي لا يمكنني أن أذهب إلى بعلبك لأنها منطقة حمراء لا استطيع الدخول اليها. لا نستطيع وضع خطوط حمراء وخضراء وصفراء وزرقاء في هذا البلد، وأقول للهيئات المانحة بالتحديد وللمنظمات الفاعلة في لبنان، أنا كوزير للزراعة يدي في يدكم، نذهب إلى أقاصي عكار وإلى أقاصي الهرمل، ولن يكون هناك أي ممنوع واي حاجز في وجهكم أبدا، لا أمني ولا اجتماعي ولا اي شيء آخر، نحن اليوم بحاجه الى المساعده ولكن علينا ان نساعد انفسنا أولا».

وأردف: «أما بالنسبة إلى المنتجات الأربعة في هذا المعرض، وبالنسبة إلى أي منتج زراعي لبناني، وزارة الزراعة تفتح أبوابها لكل المنتوجات اللبنانية، نحن لدينا خبراء شاركوا بما لا يقل عن 40 إلى 50 رحلة بحثية في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، وهم أكفاء وممتازون جدا وهم في خدمتكم».

ولفت وزير الزراعة الى أنني «وقّعت ما لا يقل عن 45 إلى 55 اتفاقية شراكة مع جمعيات، كان آخرها مع مؤسسة رينيه معوض التي اعتقد اننا جميعا نتوافق على أنها من المؤسسات المهمة جدا في هذا الوطن، ومع الصفدي، والجمعيه اللبنانيه للدراسات والتدريب وكشافة الرسالة الاسلامية وغيرها من الجمعيات الفاعلة».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.