«يوم غضب» من بيروت الى كل المحافظات: تحرّك تصعيدي تحذيري قد يتوسّع

26

في مواجهة التدهور الاقتصادي وأنين المواطن وتعثّر المؤسسات نفذ امس  «يوم الغضب والرفض التحذيري» بدعوة من الاتحاد العمالي العام الذي هدد بخطوات تصعيدية اضافية اذا لزم الامر.

بيروت

وتجمّع عدد من ممثلي النقابات العمالية أمام مدخل مركز حليم وعايدة دانيال الأكاديمي الطبّي التابع لمستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، رافعين رايات الاتحاد العمالي العام.

وشارك  رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الذي شدد  على رفض رفع الدعم بأي شكل من الأشكال. كمارفض  أن ينسب تحرّك الامس لأي جهة سياسية.

بعد ذلك توجّه المعتصمون للانضمام الى التجمّع امام مصرف لبنان حيث نفذ الاتحاد وقفة احتجاجية، شارك فيها رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس الذي اكد «التزام دعوة الاتحاد العمالي الى تحقيق المطالب».

ونفذ اتحاد النقل الجوي في مطار رفيق الحريري الدولي اعتصاماً أمام مدخل المطار.

كما نفذت نقابات موظفي وعمال مرفأ بيروت: اهراء الحبوب ، مالكو الشاحنات العمومية اعتصاماً امام المدخل 14 في المرفأ. وتوقف العمل لساعة واحدة.

ولبّت نقابة موظفي وعمال شركة «هولسيم» دعوة الاتحاد العمالي العام، لتنفيذ «يوم الغضب والرفض»، واعتصم العمال والموظفون أمام مدخل المعمل.

والقى الاسمر كلمة أكد فيها أن «تحركنا هو باكورة تحركاتنا التي ستتحول الى تصعيدية في حال عدم التجاوب مع مطالب الاتحاد العمالي العام».

طرابلس

وفي السياق، قطع عمال وسائقون عموميون وممثلون عن قطاعات النقل البري واتحادها اوتوستراد طرابلس بيروت في الاتجاهين عند محلة البالما، احتجاجاً على التوجّه لرفع الدعم عن المحروقات والأساسيات وإنفاذاً لدعوة الاتحاد العمالي العام.

الجبل

وأقفل اعضاء اتحاد نقابات النقل البري في جبل لبنان الجنوبي وسائقو الباصات الطريق الدولية عند مفترق مدينة عاليه، حيث وضعت باصات النقل وسط الطريق وبالاتجاهين، ما ادى الى زحمة سير كثيفة.

وتجمّع عدد من سائقي السيارات العمومية على المسلك الغربي لأوتوستراد صربا، مقابل ثكنة الجيش، للانطلاق إلى بيروت للمشاركة في «يوم الغضب» وسط تدابير القوى الأمنية.

كذلك نفذ موظفو مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي وقفة تضامنية

وتجمّعت الفانات عند مستديرة السفارة الكويتية في اتجاه دوار الجندولين.

كما انطلقت السيارات والفانات والباصات والشاحنات من مستديرة الدورة في اتجاه مصرف لبنان.

ونفذ موظفو «مستشفى رفيق الحريري» وقفة تضامنية في حرم المستشفى، تأييدا لمواقف الإتحاد العمالي العام.

الجنوب

كذلك تجمّع سائقو السيارات العمومية والفانات عند ساحة النجمة في مدينة صيدا.

وفي صور، تحرّكت النقابات والاتحادات العمالية كافة من مصلحة المياه والكهرباء والسائقين العمومين، حيث اعتصم العمال أمام مراكزهم، فيما اعتصم السائقون العموميون أمام دوار البص.

ونفذت الاتحادات العمالية والنقابات اعتصاما تحذيريا أمام مصرف لبنان فرع صور.

ولبّت مدينة النبطية أيضاً دعوة الاتحاد العمالي العام، وتجمع سائقو السيارات العمومية والباصات، وموظفو الضمان الاجتماعي.

البقاع

وفي بعلبك، قطع أصحاب الفانات في منطقة بعلبك، مدخل بعلبك الجنوبي محلة دوار دورس بالاتجاهين، تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام في «يوم الغضب والرفض»، وسط إجراءات امنية للجيش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.