بيضون: التوافق ممر الزامي

9

يوسف فارس

أكد عضو كتلة التنمية والتحرير النائب أشرف بيضون يقول لـ”المركزية” ان المسار العام للامور على المستوى الرئاسي ان التوافق ممر الزامي لانتخاب رئيس الجمهورية بدءا من المبادرة التي اطلقها رئيس المجلس النيابي نبيه بري القاضية بالحوار او التشاور لسبعة ايام للتوافق على مرشح رئاسي او اكثر ثم الذهاب الى جلسات مفتوحة لانتخاب احدهم مرورا بحراك اللجنة الخماسية عبر سفرائها في بيروت الذين ايدوا بدورهم مبادرة الرئيس بري وصولا الى طرح تكتل الاعتدال الوطني الداعي ايضا الى اللقاء والتوافق قبل الذهاب الى انتخاب الرئيس والطلب من رئيس المجلس عقد جلسات مفتوحة للغاية.

اما بالنسبة الى المعترضين على الالية فقد ابدى الرئيس بري اكثر من ليونة عبر تأكيده ان الامانة العامة للمجلس قد تتولى بنفسها توجيه الدعوات وان بامكان نائب الرئيس الياس بو صعب ترؤس الاجتماعات. لكن هناك من يرفض للرفض ويطالب بتطبيق الدستور وكأنهم بذلك لا يريدون انتخاب رئيس للجمهورية بدليل جلسات الانتخاب الاثنتي عشرة التي عقدت ولم تؤد الى نتيجة. هل المطلوب تكرار هذه التجربة للنيل من هيبة الرئاسة والمجلس؟

ويتابع: في ما مضى عقد لقاء في بكركي اتفق فيه على 4 مرشحين رئاسيين بينهم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الذي يحظى اليوم بدعم حركة أمل وحزب الله. هل ذلك كان تطبيقا للدستور؟ السؤال الاهم هل نريد اتمام الاستحقاق ام لا. اذا كان نعم فالمطلوب تسهيل الموضوع لا عرقلته. لبنان محكوم بالتوافق بدءا من دستوره الى حكومته وقراراتها التي تتخذ بالتوافق الى سائر هيئاته.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.