حرب البيطار والمستدعين تستعر…ارجاءات ودفوع وردود

بخاري التقى جعجع لساعة ونصف : نقطة الى السطر

62

على وقع انهيار كبير متسارع لا يجد حكومة تفرمله بعدما عطل حزب الله مكابحها بشرط «قبع البيطار»، تتوالى النكبات على اللبنانيين ويتعاظم الخوف من التداعيات الكارثية سياديا وسياسيا واقتصاديا وماليا واجتماعيا للازمات مجتمعة وقد باتت وقائعها تسابق التحذيرات من حصولها، وسط انعدام الامل بفرص الانقاذ وقد باتت حكومة «معا للانقاذ» تحتاج من ينقذها.

ففيما جلسات مجلس الوزراء معطّلة وقد اضيفت الى مصائبها مصيبة جديدة تمثلت في العقوبات التي فرضتها الادارة الاميركية على 3  شخصيات هم النائب جميل السيد المحسوب على حزب الله والمقاولان داني خوري المقرب من التيار الوطني الحر، وجهاد العرب المقرب من تيار المستقبل، علما ان الفريقين الاولين يعتبران «نواة» الحكومة، بقيت التطورات المتسارعة على ضفة تحقيقات المرفأ في الواجهة اليوم من خلال الامعان في مسار التعطيل والعرقلة.

عرقلة

فقد أرجأ المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار الى يوم الثلاثاء في 9 تشرين الثاني المقبل، جلسة استجواب النائب غازي زعيتر، بعدما حضر وكيله القانوني سامر الحاج، وتقدم بدفوع شكلية تتعلق بعدم اختصاص المجلس العدلي بملاحقة الوزير زعيتر، باعتبار أن الصلاحية تعود للمجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء. ورفض وكلاء زعيتر التحدث للإعلام قائلين إنّ الموضوع قانوني بامتياز وإنّ ما يفعلونه هو حقّهم القانوني. في السياق، لفتت معلومات صحافية الى ان القاضي نسيب إيليا كلّف طالبي الرد تأمين نسخ كافية من طلب الرد ليصار إلى تبليغها إلى كل الفرقاء وطلب مناقشة المادة ٣٠٣ من أصول المحاكمات المدنية التي تتحدث عن حجية القضية أي عن تقديم دعوى ثانية بنفس الأسباب والموضوع والفرقاء، وقال وكلاء زعيتر وعلي حسن خليل انهم وضعوا في طلب الرد الجديد أسباباً إضافية وهم في إطار التحضير للرد على القاضي نسيب إيليا، وافادت  المعلومات أنّ القاضي البيطار ماضٍ حتى النهاية بملفّ انفجار المرفأ.

عون يطلب الصور

في الموازاة، برزت خطوة رئاسية في ملف 4 آب. فقد عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع السفير الروسي في بيروت الكسندر روداكوف العلاقات اللبنانية – الروسية وسبل تطويرها في المجالات كافة. وخلال اللقاء الذي حضره مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق امل أبو زيد، أشار الرئيس عون الى الموقف الذي اعلنه الرئيس فلاديمير بوتين قبل أيام حول استعداد بلاده لتزويد لبنان بصور الأقمار الصناعية العائدة ليوم الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت»، وطلب رسميا من السفير روداكوف ابلاغ السلطات الروسية رغبة لبنان في الحصول على هذه الصور، علها توفر معلومات إضافية يمكن ان تفيد التحقيق القضائي في الجريمة. فوعد السفير روداكوف بنقل الطلب الرئاسي الى القيادة الروسية ليبنى على الشيء مقتضاه.

العقوبات

على صعيد آخر، وتحديدا في مسألة العقوبات الاميركية التي علمت «المركزية» أنها خصّت داني خوري، دون الآخرَين، بتعميم اسمه على الانتربول،  طلب الرئيس عون من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب اجراء الاتصالات اللازمة مع السفارة الأميركية في بيروت والسفارة اللبنانية في واشنطن، للاطلاع على الظروف التي دفعت وزارة الخزانة الأميركية الى فرض عقوبات على السيد والعرب وخوري. في المقابل، عقد النائب اللواء جميل السيد مؤتمرا صحافيا في مجلس النواب، رد فيه على العقوبات الأميركية التي طالته»، ودعا «من إدعى بتهريبه أكثر من 120 مليون دولار، الى أن «يبرز تحويلا واحدا يثبت ذلك وإن كنت قد حولت أو ساهمت في تحويل اي مبلغ مالي يعني انهم مروا على مصرف لبنان».

 

بخاري وجعجع

سياسيا  برز امس لقاء رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع مع سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري في معراب بحضور الوزير السابق ملحم رياشي. وبحث المجتمعون لأكثر من ساعة ونصف الساعة التطورات السياسية في لبنان.

من جهة ثانية غرد السفير السعودي في لبنان وليد بخاري عبر «تويتر»: « تعتبر النقطة على السطر (.) الرمز الأعظم في النص».

طفح الكيل

الى ذلك، وفيما الازمة الديبلوماسية مع الدول الخليجية لا تزال بلا علاج، سُجَلت مواقف لافتة لتيار المستقبل ضد حزب الله والتيار الوطني الحر، اذ و»تعقيبا على مقالات وتعليقات تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي حول مواقف الرئيس سعد الحريري وتيار المستقبل من الاحداث الامنية والسياسية الاخيرة»، صدر عن «تيار المستقبل» بيان  مما جاء فيه :»طفح كيل تيار المستقبل من السياسات العشوائية لحزب الله ، سواء في الملفات الامنية والسياسية والاقتصادية، وصولا الى ملف العلاقات الخارجية واستنزاف قدرات الدولة اللبنانية على مصالحة المجتمعين العربي والدولي. واذا كان هناك من اصطفاف مستجد لتيار المستقبل فهو اصطفاف في معادلة منع تجديد الحرب الاهلية واعادة الاعتبار للدولة اللبنانية وعلاقاتها العربية واعطاء اللبنانيين فرصة اقتصادية وانمائية ومعيشية حقيقية للابتعاد عن خيار جهنم».

طرح الثقة بقرداحي؟

واذ ستكون لرئيس الاشتراكي وليد جنبلاط سلسلة مواقف اليوم، غرد عضو «اللقاء الديموقراطي» النائب فيصل الصايغ عبر حسابه على «تويتر»: «الوزير في كل دول العالم شخصيةٌ عامة يجب أن يحتفظ برأيه الشخصي لنفسه، لأنّ كل ما يصرّح به ينعكس على دولته وأبنائها. ومن هذا المنطلق أساء وزير الإعلام جورج قرداحي لموقع وهوية لبنان وأضرّ بمصالح اللبنانيين وأخلّ بمسؤوليته الوظيفية». أضاف «وبالتالي إن لم يَستقِل سندرس امكانية طرح الثقة به في مجلس النواب».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.