السيسي: نتفق مع بن سلمان حول القضايا المشتركة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن لقاءه بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان،  الجمعة في شرم الشيخ، تَركز على بحث سُبل تطوير العلاقات بين البلدين.

وقال السيسي -في حسابيه على تويتر وفيسبوك- إن الرؤى توافقت بين الجانبين بشأن القضايا الإقليمية والدولية، مؤكدا اعتزازه الدائم بالعلاقات المتميزة التي تربط مصر والسعودية.

وتربط السعودية أكبر البلدان الخليجية ومصر علاقات تاريخية طويلة، كما أن ثمة تشابهاً في توجهات البلدين إزاء كثير من القضايا الدولية والعربية والإسلامية.

وخلال زيارة ولي عهد السعودية جمهورية مصر عام 2016، شهدت الزيارة توقيع اتفاقية، ومذكرات تفاهم كان أهمها إنشاء منطقة تجارة حرة في سيناء المصرية.

وشهد عام 2018 خلال زيارة لولي عهد السعودية إلى الدولة الأفريقية، التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون المشترك وتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في الجمهورية المصرية، بهدف تبادل فرص الأعمال والاستثمار.

وعقد البلدان 17 اتفاقية اقتصادية خلال زيارة للعاهل السعودي إلى مصر عام 2016 في مجالات الإسكان والبترول والتعليم والزراعة والصحة، إلى جانب توقيع 10 اتفاقيات تفاهم لتمويل مشاريع جديدة ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية شبة جزيرة سيناء، من بينها جامعة الملك سلمان الدولية  التي بدأت باستقبال الدارسين العام الفائت 2020.

وتضمنت الاتفاقيات المتعددة بين البلدين إنشاء 13 تجمعاً زراعياً في شبة جزيرة سيناء بقيمة 106 ملايين دولار.

التعليقات (0)
إضافة تعليق