روسيا تتّهم الغرب بتهديد وجودها و«الناتو» يتحدّث عن خطأين كبيرين لبوتين

صعدت روسيا من لهجتها إزاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إذ أطلق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سلسلة من المواقف اتهم فيها الولايات المتحدة بتحويل أوكرانيا إلى تهديد وجودي لروسيا واتهم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) بالضلوع المباشر في حرب أوكرانيا، بسبب الدعم الذي يقدمانه لكييف.، في حين تحدث حلف شمال الأطلسي عن خطأين إستراتيجيين كبيرين ارتكبهما الرئيس بوتين في أوكرانيا.

وأكد أن روسيا لم تنسحب أبدا من أي اتصالات مع الولايات المتحدة، لكن الروس لم يسمعوا أي “أفكار ذات قيمة كبيرة” من نظرائهم الأميركيين.

في المقابل، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إن “الرئيس الروسي ارتكب خطأين إستراتيجيين كبيرين عندما غزا أوكرانيا”.

وأشار إلى أن بوتين ارتكب خطأ بتقليله من شجاعة القوات الأوكرانية والتزامها، أما ما وصفه بالخطأ الإستراتيجي الكبير الآخر الذي ارتكبه بوتين، فهو “التقليل من أهمية قدرة الناتو في وحدتنا وعزمنا على تقديم الدعم لأوكرانيا”.

وأكد أن الأسلحة التي قدمها الحلف إلى أوكرانيا أحدثت فرقا كبيرا في ساحة المعركة، وأنه سيستمر ويصعّد ويضمن حصول أوكرانيا على الأسلحة والذخيرة ما دام الأمر يتطلب ذلك.

من ناحية أخرى، قال مسؤول السياسات الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن روسيا تدمر البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، وهي جريمة حرب.

وأكد أن روسيا يجب أن تدفع تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا، وأنه يجب استخدام الأرصدة الروسية المجمدة لإعادة إعمار أوكرانيا، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيبحث السبل القانونية للقيام بذلك.

كما أكد الكرملين أن أي محكمة تتأسس لملاحقة روسيا قضائيا بشبهة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا ستفتقر إلى الشرعية ولن تحظى باعتراف موسكو، بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يسعى لإقامة محكمة من هذا القبيل.

ميدانيا، أكد الجيش الأوكراني استمرار القصف الروسي على مقاطعات خيرسون وزاباروجيا وميكولايف ودنيبرو جنوبي البلاد.كما أكد استمرار القصف الروسي لمنطقة أوتشاكوف في ميكولايف والعديد من قرى التماس في زاباروجيا.

من جهة أخرى، قالت قيادة عمليات الجنوب الأوكرانية إن قواتها نفذت 17 غارة على مواقع تمركز الروس خلال الساعات الماضية، إضافة إلى 4 غارات على مواقع منظوماتهم الصاروخية المضادة للطائرات.

 

التعليقات (0)
إضافة تعليق