“أكسيوس”: بايدن يناقش إمكانية الرد عسكرياً على مهاجمة القاعدة الأميركية في الأردن

ذكر موقع “أكسيوس” أن “الرئيس الأميركي جو بايدن ومسؤولي إدارته ناقشوا ردا عسكريا محتملا على الجماعات الضالعة في الهجوم الذي طال القوات الأميركية على الحدود الأردنية – السورية”.

وأضاف الموقع “عقد الاجتماع في 28 كانون الثاني، حيث تمت مناقشة إمكانية تقديم رد عسكري على الجماعات الضالعة في الهجوم”. فيما نقل الموقع عن مسؤول أميركي كبير قوله: “لا نريد الحرب، لكن من يقفون وراء هذا الهجوم يجب أن يتلقوا ردنا”.

وتعهد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بأن الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن القوات الأميركية.

وتوالت ردود الفعل الإقليمية والغربية بعد مقتل 3 جنود أميركيين وجرح العشرات منهم في هجوم بطائرة مسيرة شمال شرقي الأردن، وسط دعوات لتهدئة التوترات. وقال وزير المخابرات الإيراني إسماعيل خطيب في تصريحات للتلفزيون الرسمي الاثنين إن أطراف “محور المقاومة” ترد على من وصفهم بالمعتدين الأميركيين وفقا لتقديرها. في الوقت نفسه، نفت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة  في بيان أي دور لطهران في هجوم أول من أمس الاول الذي أدى أيضا إلى إصابة ما لا يقل عن 34 جنديا أميركيا.

من جانب آخر، أعربت الحكومة العراقية عن استنكارها وقلقها إزاء التطورات الأمنية “الخطيرة” في المنطقة، وأعلنت استعدادها لتحديد قواعد أساسية للحيلولة دون اتساع دائرة الصراع.

وفي ردود الفعل الغربية، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في تصريحات لمحطات تلفزيونية “نحن قلقون، وسنحث إيران على السعي لتهدئة التوتر في المنطقة”.

وتابع “نقف بقوة مع حلفائنا لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة، وهو ما نواصل العمل لأجله”. وأكد أن بريطانيا تدين بشدة هجوم الأردن.

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن إدانتها الشديدة للهجوم، وقالت في بيان إن مثل هذه الهجمات “تهدد استقرار المنطقة برمتها، ولا بد من محاسبة مرتكبي الجرائم على أفعالهم”.

التعليقات (0)
إضافة تعليق