الحد الأدنى 18 مليوناً وامتحان موحّد بدلاً من “البريڤيه”
اليونيفيل: الوضع خطير للغاية … وأزمة ديبلوماسية مع قبرص

بين تطورات الاقليم الملتهبة باستهدافات اسرائيل للقنصلية الايرانية في دمشق وقافلة الاغاثة الانسانية الدولية في قطاع غزة وترقب ردات الفعل، وبين الانشغال اللبناني الداخلي بشؤون حياتية واجتماعية في غياب اي بصيص امل رئاسي، انقسم المشهد السياسي أمس، فخرقت جلسة مجلس الوزراء، بمقرراتها الحياتية ومواقف رئيسها، رتابة وجمود الحركة فوق الساحة المحلية.

الجنوب والنزوح

مجلس الوزراء انعقد امس وقال ميقاتي في مستهل الجلسة: عقدنا اجتماعا مع منظمات الامم المتحدة وسفراء الدول المانحة والمعنية، واجرينا نقاشا مستفيضا حيال ما يحصل في الجنوب وطلبنا المساعدة السريعة، خصوصا أن هناك حوالى 100 الف نازح من قرى الجنوب و331 شهيدا وحوالى 1000 جريح، والكارثة الكبرى هي في الاضرار الحاصلة في القطاع الزراعيوانا ارى وجوب أن نعلن منطقة الجنوب منكوبة زراعيا خصوصا وأن هذه المشكلة ستنسحب على السنوات المقبلة. الامر ذاته ينسحب على القطاع التربوي، حيث هناك حوالى 75 مدرسة مغلقة نهائيا، ناهيك عن ملف اعادة اعمار ما تهدم واولوية البحث عن مصادر التمويل. اضاف: نؤكد ان السلام الحقيقي الذي ننشده هو (سلام العدالة الإنسانية) ونرفع الصوت إلى المجتمع الدولي منددين بالاعتداءات ومطالبين بردع العدو ووقف الحرب واحلال السلام وإبعاد الحرب عن المنطقة. واحب ان اؤكد من خلال مجلس الوزراء ان للبنان اصدقاء في كل دول العالم يعملون بصدق للضغط على العدو الاسرائيلي لوقف عدوانه على لبنان. كما نثمن الاتصالات والزيارات التي تقوم بها مراجع دولية صديقة ومحبة للبنان، سعياً للإسهام بايجاد مخارج حل للأزمة الرئاسية، ونؤكد ان انتخاب رئيس للجمهورية هو مطلب الجميع ، وهو في أولويات خياراتنا التي تعزز الثقة بلبنان كدولة ووطن. مسؤوليتنا جميعا ان نهتم بأحوالنا، بمقدار اهتمام الدول بنا. ان التلاقي والتحاور هما اقصر طريق لإنقاذ وطننا من خطر الفراغ والأزمات المفتوحة على اخطار كثيرة. وقال ميقاتي فوجئنا صباح اليوم بملامح ازمة ديبلوماسية مع قبرص، حيث هاجمت بعض الصحف القبرصية لبنان على خلفية ملف النازحين الذين يصلون الى قبرص بطريقة غير شرعية عبر المياه اللبنانية. لقد اجريت الاتصالات اللازمة مع السلطات القبرصية وأكدت الحرص على افضل العلاقات مع قبرص ولا نقبل ان نصدر ازمة النازحين اليها. وشددت خلال الاتصالات اننا، في ملف النازحين، امام واقع يجب على العالم تفهمه. النازحون يدخلون الى لبنان خلسة ولا احد من الدول يساعدنا في ضبط الحدود، فاذا قررنا ترحيل السوري الى بلاده نواجه بمسألة حقوق الانسان، وبالنسبة للحدود البحرية فنحن نعمل على ضبطها قدر استطاعتنا.

رفع الحد الأدنى

 في المقررات، أعلن وزير العمل مصطفى بيرم بعد الجلسة، رفع الحد الادنى للأجور في القطاع الخاص إلى 18 مليون ليرة لبنانية، لافتًا إلى انه تمّ إقرار مرسوم زيادة المنح المدرسيّة. وقال: نحن نقدم خطوات الى الامام مع 9 مليون ليرة لبنانية كبدل للنقل كانت قد اقرت سابقا بحيث لن يتقاضى احد في القطاع الخاص اقل من 300 دولار.

ايضا، أعلن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي أن مجلس الوزراء وافق على مرسوم الاستعاضة عن الشهادة المتوسطة بامتحان وطني موّحد تجريه المدارس الرسمية والخاصة، مشيرًا إلى أحكام خاصة لتلامذة الجنوب.

لبنان منكوب

 وتعقيبا على مواقف ميقاتي، كتب عضو تكتل الجمهورية القويةالنائب بيار بو عاصي عبر حسابه على اكس: طالعنا دولة الرئيس نجيب ميقاتي بنيّته إعلان الجنوب منطقة منكوبة زراعيّاً. هيّ وقفت عالزراعة دولتك؟ ألم ترَ الجنوب وكل لبنان منكوبين من قبل حزب الله سيادياً وامنيّاً وعسكريّاً واقتصاديّاً؟ لا ينهض بلدٌ من دون جرأة مسؤوليه وهنا تكمن اخطر نكباتنا.

الوضع خطير للغاية

وقال الناطق الرسمي باسم قوات اليونيفيلفي لبنان أندريا تينينتي ان الوضع في جنوب لبنان بات مقلقاً وخطيراً للغاية، واضاف أن تبادل إطلاق النار الذي بدأ قبل أشهر كان ضمن حدود خمسة إلى ستة كيلومترات قرب الخط الأزرق، لكنه توسع إلى مناطق في العمق اللبناني ووصل بعض الاستهدافات إلى بعلبك والهرمل شمال شرقي البلاد بمسافة تبعد 130 كيلومتراً من الخط الأزرق. وعن تطور الأمور واحتمال ذهابها إلى ما هو أخطر، شدد تينينتي في حديث صحافي على أن لا أحد يستطيع التنبؤ بأخطار تلك الاستهدافات ومستقبل تلك الجبهة، إذ إن أي خطأ في الحساب يمكن أن يشعل نزاعاً أوسع، وقال نعمل مع الأطراف لمحاولة تهدئة الوضع منذ عدة أشهر والأهم منع انزلاق الجبهة نحو حرب خطيرة“.

في بكركي

وسط هذه الاجواء، استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي ممثلة الامين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، وجرى عرض التطورات والمستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية. كما التقى مدير المخابرات العميد انطوان قهوجي يرافقه رئيس فرع مخابرات جبل لبنان العميد طوني معوض في زيارة للتهنئة بالفصح وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الامنية السائدة في البلد.

منصوري

في الغضون، وفي وقت يفترض ان يبت المجلس الدستوري في الساعات المقبلة بالطعون بالموازنة، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري.

الازمة حلّت

بالعودة الى الشأن الحياتي، أشار رئيس لجنة المال والموازنة النّائب ابراهيم كنعان، بعد جلسة اللّجنة في مجلس النّواب، إلى أنّ جلسة اليوم كانت مخصّصة لحلّ معضلة المتطوّعين المثبّتين في الدفاع المدني، الّذين لم يحصلوا على رواتبهم منذ أكثر من 8 أشهر.