قراءة نص كلمة الرئيس ميقاتي في اجتماع ممثلي البنوك العربية

بقلم مروان اسكندر

هنالك اشارة على الصفحة الاولى لصحيفة معروفة بان كلامه الشفهي لبعض سائليه حول بدايات عمليات الاصلاح ركز على الكابيتال كونترول اي ضبط التحاويل من والى لبنان، وقد بين عميد الاقتصاديين في لبنان والذي هو يشغل منصب رفيع في صندوق النقد الدولي مساوئ اقرار الكابيتال كونترول.

قبل تصريحات نجيب ميقاتي، ولا نؤكد انه اعلن عن نية اعتماد الكابيتال كونترول لا بد من لفت النظر الى تصريحات رئيس لجنة المال والموازنة في واشنطن ان الاتفاق مع صندوق النقد الدولي منجز منذ سنتين والمطلوب توضيح جوانب الاتفاق والعقوبات على مخالفته، وبالتالي كلام رئيس لجنة المال والموازنة فيه استباق لموضوع التصويت على اي اتفاق مع صندوق النقد الدولي. والمفترض انه منجز في حين المعلومات تفيد حتى عند آخر زيارة لوفد من الصندوق ان الاتفاقية غير منجزة.

اود الاشارة الى امر آخر ولا تفسير له حتى الان. كبار مسؤولي البنك الدولي وصندوق النقد اجتمعوا في واشنطن خلال هذا الشهر. ومن ثم صدرت تصريحات عن المسؤولين وحسب الصحافة المحلية الدكتور جهاد ازعور يمثل صندوق النقد الدولي في المنطقة وبالتالي تصريحه بصفة ممثل صندوق النقد الدولي وتقييمه لمستوى النمو المتوسع لبلدان المنطقة المعنية يطرح السؤال الذي لا بد منه، اذا كان جهاد ازعور الاقتصادي المميز وصاحب التاريخ النقي هو من يمثل صندوق النقد الدولي فلا مجال لقول رئيس لجنة المال والموازنة ان اللجنة بدأت تطوير شروط عملها. ويضاف الى تصريحات ابراهيم كنعان، الذي هو اساسًا محام عام مارس المهنة يشدد على تحقيق مصرف لبنان فائضًا بلغ مليار دولار منذ الصيف المنصرم وحتى تاريخه، وهو يقول ان هذه النتيجة تعود الى اقرار هيئة ادارة مصرف لبنان على الامتناع عن تسديد مدفوعات تعاقدية من قبل الدولة، والواقع هو كذلك انما لاسباب ليس بينها تأكيد الحاكم بالوكالة انه قد امتنع عن تسديد مستحقات للدولة.

حضرة الحاكم بالوكالة ان سبب توافر الفائض على حساب ميزان المدفوعات لا يعود لموقفكم بالامتناع عن تمويل مشاريع الدولة، بل يعود الى اندفاع اللبنانيين المقتدرين مؤسسيًا، وفي اعمالهم المكتبية وحتى في صلواتهم يلجؤون الى تركيب الالواح الزجاجية التي تكتنز الحرارة وتوفرها لإضاءة المنازل، والفنادق، والسوبرماركت وحتى اقتناء

بعض السيارات الهجينة التي تحتاج الى كميات اقل من البنزين. ان وفر مليار دولار على حساب استيراد المحروقات يعود الى استثمارات اللبنانيين عن تامين الكهرباء للمستشفيات، والمدارس، والمصانع والفنادق وشقق السكن بمنافع  توافر الكهرباء خلال 300 يوم على الاقل سنويًا عن سبيل تركيب الالواح الزجاجية لتأمينها الى الاستعمالات المتعددة.

في الواقع هنالك شاب انشأ مؤسسة لتامين الكهرباء من المصادر غير المستهلكة لوقود مفروض استيرادها مقابل اسعار واكلاف مرتفعة، ونذكر الحاكم بالوكالة ان البنك المركزي ايام الادارة السابقة كان اقر نظامًا لتخفيض فوائد الاستقراض لاجل التجهيز بالالواح الزجاجية او الرياح بدلاً من حرق المحروقات، ولانارة معلومات الحاكم بالانابة ووزير الطاقة بلغ عجز وزارة الطاقة عام 2020 اكثر من 46 مليار دولار، والوفر المتحصل حاليًا والذي يبدو انه مستمر حتى تاريخه بمليار دولار سيكون على تصاعد، فعدد الالواح الزجاجية حاليًا هو حوالى 2.4 مليون لوحًا وسيكون بنهاية السنة حوالى 3 ملايين لوح وربما يزيد العدد مع انجاز مشروع لالتقاط تيارات الهواء لانتاج الطاقة وضع تصميمه منذ سنوات من الفريق الذي اشرنا اليه اعلاه.

بالطبع حكومة الرئيس ميقاتي منشغلة بقضايا سياسية ودبلوماسية ولم تركز على شؤون اقتصادية سوى عن سبيل زيادات المعاشات، ونحن نعرف ان حكومة نجيب ميقاتي لم تقرأ اي برنامج اصلاحي ونحن نعتبر ان هذه الحكومة لو شاءت مجابهة حاجات الاصلاح لكانت حققت الكثير. فالهدر الذي تجلى في وزارة الطاقة والذي بلغ سنة 2023 نسبة 65% من الدين العام كان بالامكان اختصاره والاصلاح المصرفي لم يحظ ببرنامج اصلاحي بل هو انحصر بمبادرات بعض المصارف التي حافظت على سيولة تغطي على الاقل نسبة 50% من حجم الودائع المتبقي بعد كل المضاربات السارية والتي كانت متوسعة.

لا شك ان اللبنانيين العاديين يشعرون بعجز حكومة ميقاتي عن اقرار برنامج اصلاحي، فاين محاسبة من استلبوا مليارات الدولارات من المسؤولين المعروفين او حتى من مسؤولين صادرة احكام بحقهم من محاكم دولية لم تنفذ وان كان للحكومة نية بانجاز  مسودة اصلاحات يكون افضل عمل تعمله هو التصدي لبعض النصائح المعروفة، وابقاء الوضع على ما هو عليه يعني اشراك جميع الوزراء في مسؤولية اغراق لبنان بالمديونية وتهريب اموالهم للخارج. ولا يمكن ان نسمع بإقامة دعوى على ايًا من كبار المسؤولين،

ونحن نقدر امكانية استرداد الاموال المسروقة ب500 مليون دولار، والحصول على هذه الاموال يمهد لمعالجة الازمة.

اخيرًا، ليت المسؤولين يتبعون منهج المتروبوليت غفرائيل الصليبي الذي اسهم في انجاز  مستشفى متميز، وجهز مدرسة الثلاثة اقمار التي تغطي حوالى 40 الف متر مربع من ارض الاشرفية وتشمل مدرسة للاطفال والاعدادية والثانوية اضافة الى ملاعب رياضية. وقد تجهزت على اسطح مبانيها التي تعلو طابقين عشرات الواح  الزجاج الذي يحتفظ الحرارة للطاقة للتلامذة في المدارس والميتم. بوركت مبادرتك سيادة المتروبوليت.

مروان اسكندر

التعليقات (0)
إضافة تعليق