أبطال “طوفان الأقصى” سيغيّرون التاريخ

61

كتب عوني الكعكي:

 

علينا أن نعترف بأنّ عملية “طوفان الأقصى” قد بدأت بتغيير “الرأي العام” العالمي، ولا أعني هنا ما يجري في جامعات القاهرة أو بعض الجامعات العربية ولا في التظاهرات التي لم تستثن دولة واحدة، إلاّ وهناك طريقة عبّر فيها مواطنوها عن تأييدهم لحق الفلسطينيين بالحصول على دولتهم المستقلة.

الرأي العام العالمي.. كما نعلم بدأ في جنوب أفريقيا حيث أقامت دعوى ضد إسرائيل لقيامها بحرب إبادة بحق الشعب الفلسطيني، خصوصاً أن هناك أكثر من 35 ألفاً من الشهداء بين أطفال ونساء، والمصيبة الأكبر التي لا يمكن إغفالها ان %70 من الشهداء هم أطفال ونساء.

الإجرام الاسرائيلي لم يترك مستشفى أو جامعة أو كنيسة أو جامعاً. والمصيبة الثانية ان هناك 70 ألف جريح و %80 من منازل غزّة وأبراجها دمّرت، ولم يحصل في التاريخ مثيلاً لهذه الحرب، فإنّ ما يجري في غزّة فريد من نوعه لأنّ الحقيقة ان إسرائيل تقوم بحرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني.

لقد قدمت جنوب أفريقيا طلباً رسمياً الى محكمة العدل الدولية في 29 كانون الأول (ديسمبر) عام 2023 يتهم إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية في قطاع غزّة بعد اندلاع الحرب الفلسطينية – الاسرائيلية عام 2023-2024، وسقوط أكثر من 35 ألف شهيد بسبب القصف الاسرائيلي وأعمال التهجير القسري للفلسطينيين من بيوتهم.

دعوى جنوب أفريقيا هي دعوى قضائية قدمتها الى محكمة العدل الدولية في لاهاي –هولندا. وشملت المرافعة المدعّمة بالوثائق في 84 صفحة باللغة الانكليزية دلائل إدانة لإسرائيل بالسعي للإبادة الجماعيّة.

إلى ذلك، تستمر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الاميركية الكبرى، للتنديد بالقصف الاسرائيلي على غزّة، والمطالبة بسحب الأموال من الكيانات المرتبطة بإسرائيل…

وعلى مدى الاسبوع، استدعت عدة جامعات وكليات الشرطة لقمع المتظاهرين.

وفي ما يلي نقدم أسماء الجامعات والكليات التي شهدت تظاهرات واعتصامات:

-1 جامعة ولاية اريزونا (Arizona): وقد ألقت الشرطة القبض على 3 أشخاص للاشتباه في التعدي على ممتلكات الغير.

-2 جامعة بارنارد (Barnard): قالت الجامعة إنها توصلت الى حوار مع الطلاب الذين علقوا اعتصامهم موقتاً.

-3 جامعة كولومبيا (Columbia): حظّرت الجامعة على الطلاب حرية الرأي خوفاً من نشر الفصل العنصري في الجامعة… وقد قال متحدث باسم الطلاب المعتصمين: “إنّ الصهاينة لا يستحقون الحياة”.

-4 جامعة إيموري (Emory): شجب جميع أعضاء التدريس العنف ضد الطلاب وعبّروا عن مخاوفهم بازدياد حملة الاعتقالات ضد الطلاب.

-5 جامعة دنفر (Denver): تمّ اعتقال حوالى 40 من نحو 100 شخص شاركوا في الاعتصام.

-6 جامعة جورج واشنطن (George Washington): هددت الجامعة بفصل كل طالب يستمر في الاعتصام.

-7 جامعة ولاية اوهايو (Ohio): وقد ألقي القبض فيها على 36 متظاهراً.

-8 جامعة نورث كارولينا (North Carolina) في تشابل هيل: حيث أقام 75 طالباً معسكراً في المدرسة مطالبين بسحب الاستثمارات من الشركات التي تستثمر في إسرائيل.

-9 جامعة جنوب كاليفورنيا (South California): قالت رئيسة الجامعة كارول فولت: إنّ الحرم الجامعي أصبح غير آمن.

-10 جامعة تكساس (Texas): أخبروا المتظاهرين ان الاعتصام يتعارض مع سياسة الجامعة.

-11 جامعة فرجينيا (Virginia): عارضت إدارة الجامعة تحرّك الطلاب.

-12 جامعة بيل (Bill): انتقدت لجان الطلاب اعتقالات الطلاب، وأيّدت هيئة التدريس تحرّك الطلاب.

إنّ هذا العدد من الجامعات يدل بوضوح على ان عملية “طوفان الأقصى” كانت ناجحة بكل المقاييس وهي ستؤدي حتماً الى النصر. هذه الحرب أحدثت نوعاً من التغيير… فهي لم تعد حرباً تقليدية بين جيوش نظامية.. بل هي أقرب الى حرب ڤيتنام التي أرهقت أميركا نفسها… وهي ستثبت أيضاً، ان شعباً يطالب بحقه لن يفشل أبداً… حتى ولو كان يجابه بأشرس الجيوش.

aounikaaki@elshark.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.